حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك فلسطين يعززان التجارة في الضفة الغربية وقطاع غزة بتمويل تجاري بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك فلسطين يعززان التجارة في الضفة الغربية وقطاع غزة بتمويل تجاري بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي

رام الله /PNN/ أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن توفير حزمة تمويل تجاري بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لبنك فلسطين، البنك الأكبر في الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف تعزيز أنشطة التصدير والاستيراد في الأراضي الفلسطينية.

وسيتم استخدام هذه الحزمة لتوفير ضمانات إلى البنوك المعززة لخطابات الاعتماد لتمويل عمليات ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد.

وقد تسببت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في زيادة الطلب بشكل كبير على التمويل التجاري للحفاظ على التدفقات التجارية الحيوية. ومن خلال برنامجه لتيسير التجارة (TFP) لعب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، دوراً حاسماً في دعم التجارة، حيث حقق البرنامج رقماً قياسياُ سنوياً في معاملات تمويل التجارة تجاوز 3.3 مليار يورو في عام 2020.

وبانضمامه إلى البرنامج، سيتمكن بنك فلسطين من الوصول إلى أكثر من 100 بنك مُصدر للاعتماد و800 بنك معزز للاعتماد في جميع أنحاء العالم، مما يوسع شبكته من البنوك المراسلة ويعزز فرص الأعمال الدولية. كما سيتيح الانضمام إلى برنامج تيسير التجارة للبنك الفرصة لتطوير منتجات وخدمات جديدة مثل خدمات التخصيم، وهو ما من شأنه دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتجارة البينية، وكذلك التجارة في معدات وخدمات ترشيد وكفاءة الطاقة.

و أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج تسهيل التجارة (TFP) في عام 1999 بهدف تعزيز التجارة الدولية بين البلدان التي يعمل فيها، وذلك من خلال تقديم ضمانات، وتوفير قروض قصيرة الأجل للمصارف وشركات التخصيم المشاركة في البرنامج.

بدأ بنك فلسطين بإصدار خطابات الاعتماد في عام 2000 من خلال بنوك دولية مثل “دويتشه بنك” و”كومرتس بنك” و”إتش إس بي سي” و”سيتي بنك”. ثم أطلق في عام 2002 قسم التجارة الدولية في جميع فروعه في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويبلغ حجم التعاملات السنوية في تمويل التجارة في بنك فلسطين الآن ما يعادل 70 مليون دولار أمريكي.

ومنذ بدء عملياته في الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 2017، وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 14 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 61 مليون دولار أمريكي.

شركة كهرباء القدس