أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / سلطة الطاقة تعقد سلسلة من اللقاءات الحوارية مع الجهات ذات العلاقة بعمل سلطة الطاقة.

سلطة الطاقة تعقد سلسلة من اللقاءات الحوارية مع الجهات ذات العلاقة بعمل سلطة الطاقة.

رام الله /PNN/ اختتمت سلطة الطاقة الأسبوع الماضي سلسلة من اللقاءات الحوارية مع الجهات ذات العلاقة بهدف مناقشة القضايا ذات الابعاد السياسية والوطنية والمجتمعية التي لها صلة بعمل سلطة الطاقة والتعريف بالمشاريع التطويرية التي أنجزت خلال عام 2020 والمشاريع المستقبلية.

وعقدت اللقاءات في مقر سلطة الطاقة تحت رعاية رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم وبمشاركة مُمثلين عن الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في اللقاء الأول، اما اللقاء الثاني فقد استهدف مُمثلين عن شركات التوزيع والبلديات والبنوك المختلفة.

وبدوره أوضح ملحم أن هذه اللقاءات تأتي انسجاماُ مع استراتيجتنا المتمثلة بضرورة الانفتاح على المجتمع المحلي وبث روح التعاون والعمل كفريق واحد مع جميع الشركاء من أجل النهوض بهذا القطاع وتحقيق الامن الطاقي من خلال وضع الاستراتيجيات والسياسات الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة والاستغناء تدريجياً عن الاعتماد على المصدر الواحد.

واكد ملحم، على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بشكل دوري، وذلك تعزيزاً لمبدأ النزاهة والشفافية والمشاركة في ادارة الشأن العام، وتأمين متطلبات ذلك مثل تكريس الحق في الوصول إلى المعلومات في الوزارات والمؤسسات العامة.
اما فيما يخص قطاع الطاقة المتجددة، فقد أعتبر ملحم أنه من أهم القطاعات الوطنية ذات الأولوية، ورمزاً من رموز السيادة الوطنية على الأرض والمصادر الطبيعية، كما أن الاهتمام به يأتي ضمن التوجهات العالمية الخاصة بتطوير مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وخلال اللقاءات قدم المهندس ايمن إسماعيل مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية عرضاً تفصيلياً تناول فيه أهم الانجازات والخطط المستقبلة لتطوير قطاعات التوليد والنقل والتوزيع بالإضافة الى مشاركة الحضور ابرز المعيقات والتحديات السياسية والاقتصادية والتشريعية التي تواجه تطوير هذا القطاع، وذلك بهدف تبادل الآراء والخبرات المختلفة مع العاملين في هذا المجال للخروج بأهم التوصيات والمقترحات.

واثنى المشاركون في الجلسات الحوارية على جهود سلطة الطاقة ودورها في تشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك من خلال تنفيذها للعديد من المشاريع التطويرية وتحديداً في المناطق المهددة بالمصادرة، مطالبين بضرورة العمل على تفعيل القوانين والتشريعات اللازمة مع الجهات المختصة والتي من شأنها تنظيم عمل قطاع الطاقة في فلسطين بشكل أكبر.

وفي الختام أوصى المشاركون على ضرورة العمل على تطوير قطاع الطاقة المتجددة، بالتركيز على الطاقة الشمسية كمصدر متجدد ومجدٍ اقتصاديا جنباً إلى جنب مع تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاستيراد من مصادرها المختلفة، وضرورة اعتماد آلية واضحة لتطوير نظام النقل والتوزيع الكهربائي بما يتلاءم مع الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة في فلسطين والخطة الوطنية للطاقة المتجددة، والتركيز على رفع الكفاءة وتقليل الفاقد واستخدام تقنيات التخزين. كما أكدوا على ضرورة وضع سياسات واضحة وتحديد صلاحيات المؤسسات العاملة في القطاع لتسهيل وتسجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

واخيراً، يذكر أن هذه اللقاءات تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التخصصية التي تعقدها سلطة الطاقة بشكل دائم مع المؤسسات الشريكة للوقوف على الأولويات والاحتياجات الوطنية فيما يخص قطاع الطاقة.

شركة كهرباء القدس