حملة ع كيفك
الرئيسية / فلسطينيون في المهجر / مسار فلسطين التراثي ينظم سلسلة فعاليات متنوعة بهدف تعزيز السياحة المجتمعية

مسار فلسطين التراثي ينظم سلسلة فعاليات متنوعة بهدف تعزيز السياحة المجتمعية

بيت لحم /PNN/ نفذ مسار فلسطين التراثي في الاسابيع الاخيرة سلسلة فعاليات تؤكد استمرار فلسطين ومؤسساتها العمل على تطوير البرامج السياحية المختلفة وعلى راسها السياحة المجتمعية التي تساهم بنقل الواقع الفلسطيني وحقيقته الى مختلف انحاء العالم من خلال تدريب المجتمعات البعيدة عن السياحة التقليدية على ادوات وبرامج العمل في السياحة والاستفادة منها لخدمة المجتمع.

بلدية بني نعيم ومسار فلسطين التراثي والقنصلية الفرنسية تخرج متدرربين للتسويق الالكتروني 

وفي اطار انسطة مسار فلسطين التراثي قام المسار وبالتعاون مع بلدية بني نعيم بتخريج مجموعة من السيدات والرجال والشباب منهم والذين شاركوا في تدريبات اللغة الإنجليزية و تدريب التسويق الإلكتروني و الإدلاء السياحيين في بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل .

وشارك في الحفل ممثلين عن مسار فلسطين التراثي وبلدية بني نعيم والقنصلية الفرنسية في القدس والمشاركين بالدورات المختلفة حيث اشتملت فعاليات التخريج على العديد من الانشطة ابرزها تنظيم جولة داخل البلدة القديمة والتعريف من قبل المشاركات بتاريخ البلدة والحياة الاجتماعية السائدة في بني نعيم.

كما تم خلال الزيارة التجول بشوارع البلدة ومن ثم زيارة مقر انشاء المركز الثقافي في البلدة القديمة “مركز الصداقة الفلسطيني الفرنسي” حيث تم الاطلاع على جهوده وما يتم فيه من فعاليات تساهم بتعزيز مفاهيم السياحة المجتمعية من جهة والعلاقات بين البلدين.

الاطلاع على انشطة خمس قرى حصلت على منح من مسار فلسطين

وفي اطار هذه الفعاليات والانشطة نفذ اتحاد مسار فلسطين التراثي و مؤسسة CISP زيارة ميدانية لخمس من المجالس القروية/ البلديات (بتير, حوسان, الجبعة, صوريف, و ترقوميا)التي كانت قد حصلت على منح تم التقدم لها من خلال مشروع CROSSDEV و بتمويل من ENI CBC MED Programme. للاطلاع على ما تم تنفيذه من خلال هذه المنح.

و اوضح مسار فلسطين التراثي ان الهدف من زيارة المستفيدين من المنح والتي تعمل تحسين الخدمات المقدمة للضيوف والمتجولين المحليين والأجانب على المسار في عدد من المواقع الثقافية والتاريخية والسياحية في تلك المجتمعات. مما من شأنه تعزيز الاواصر الاجتماعية وتقوية عمل القطاع السياحي في تلك المناطق

وتناولت المنح في القرى الخمس تنفي مجموعة من البرامج التي تساهم بخدمة السياحة المجتمعية مثل  وضع مقاعد ومظلات في الحديقة العامة في قرية الجبعة، و وضع مقاعد و طاولات في محمية واد القف في ترقوميا.

كما تضمنت ايضا انشاء حديقة بجانب مقام ابو عامر عبيدة بن الجراح في صوريف و تحسين بعض المواقع الثقافية التراثية في منطقة بالقرب من عين الهوية في حوسان و عين الجامع في بتير.

و تبعا لهذه الانجازات التي تم تنفيذها من خلال المنح التي قدمها اتحاد مسار فلسطين التراثي للمجتمع المحلي اعربت المجالس عن شكرها لمثل هذا الدعم الذي سيعمل على زيادة عدد الضيوف والمتجولين في المجتمعات المستهدفة بشكل عام و تلك المواقع المهمة بشكل خاص .

تدريب حول التراث الثقافي في عدد من المجتمعات المحلية 

و نظم اتحاد مسار فلسطين التراثي ضمن مشروع CROSSDEV و بتمويل من ENI CBC MED Programme تدريبا حول التراث الثقافي, و ذلك لتمكين المجتمعات الملحية و العاملين في مجال السياحة , من التعرف على التراث الثقافي و كيفية تعزيزه في مجتماعتهم و الحفاظ عليه.

تدريبات اسعاف اولي للمستفيدين من مشاريع مسار فلسطين 

كما تم و ضمن نشاطات مشروع CROSSDEV والذي ينفذه اتحاد مسار فلسطين التراثي وبالشراكة مع CISP Palestine بالشراكة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، تم تنفيذ ثلاثة أيام تدريبية في مجال الإسعاف الاولي بإشراف المدرب صهيب سمارة ذلك لتزويد المشاركين من المجتمعات المحلية المستفيدة من المشروع من تدريب يستهدف تأهيل عدد من أدلاء محليين بالمهارات الأساسية للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة عند مرافقة/ المشي مع زوار المسار،

وقد شارك في التدريب ٢١ شخصا.

كما و نظمت موسسة CISP و مسار فلسطين التراثي و ضمن مشروع CROSSDEV”، رحلة ترويجية وتعليمية “حول السياحة المجتمعية لطلاب معهد السياحة والفندقة في جامعة بيت لحم.

شركة كهرباء القدس