حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / بينيت: قلت “لا” ثلاث مرات لبايدن في البيت الأبيض

بينيت: قلت “لا” ثلاث مرات لبايدن في البيت الأبيض

الداخل المحتل/PNN- كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، رفضه طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن برنامج إيران النووي خلال لقائهما الأخير بالبيت الأبيض.

وأشار بينت إلى رفضه أيضًا، وقف بناء المستوطنات بالضفة الغربية، والموافقة على خطة إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية.

وقال بينيت خلال لقاء مع زعماء المستوطنات اليهودية، نشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الناطقة باللغة الانجليزية، اليوم الإثنين، “قلت لبايدن لا ثلاث مرات، الأولى كانت بشأن الموضوع النووي الإيراني، لكن لا يمكنني إخباركم بالضبط عما حدث، لكنهم طلبوا شيئًا، وقلت لا، والمرة الثانية كانت عن القنصلية الأمريكية في القدس، وأنا أقول لن يحدث ذلك، والمرة الثالثة كانت عن المستوطنات”.

وتُجري إدارة بايدن، مفاوضات غير مباشرة مع إيران بشأن برنامجها النووي الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب، كما أعلنت الإدارة الجديدة عن خطط لإعادة فتح قنصليتها في القدس، التي خدمت الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس الشرقية، وكانت بمثابة بعثة أمريكية فعلية للفلسطينيين.

وعندما نقلت إدارة ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس، تم دمج البعثة في السفارة على أنها وحدة الشؤون الفلسطينية، التي اعتبرها الفلسطينيون وغيرهم بمثابة ضربة كبيرة لموقفهم، في حين لا تزال إسرائيل تعارض إعادة فتح القنصلية.

وبالعودة إلى اجتماع بينيت بزعماء المستوطنات اليهودية، أفادت “تايمز أوف إسرائيل”، بأن “بينيت الذي شغل منصب المدير السابق للحركة الاستيطانية الشاملة التي تعارض إقامة دولة فلسطينية، طمأن قادة المستوطنين بأن البناء بالضفة الغربية والقدس الشرقية، لن يتباطأ على الرغم من الضغط الأمريكي”.

ونقلت الصحيفة عن بينيت قوله: “نحن نعلم ما يقوله الديمقراطيون في الولايات المتحدة، وهو إن المستوطنات غير شرعية، قالوا لي أن أبني أقل يا رفاقي، أنتم تعرفون من أين أتيت، لذلك أنا ملتزم تجاهكم وكما كان الأمر من قبل، فإنه سيبقى.”

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء المستوطنين الذين حضروا الاجتماع في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالوا إنهم فوجئوا بمدى صراحة بينيت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حضرالاجتماع قوله: “لقد فوجئنا بانفتاحه وصراحته” بينما قارن مشاركان آخران مع نهج سلفه الأكثر حذرًا، بنيامين نتنياهو.

ويتواجد بينيت حاليًا في الولايات المتحدة، لإلقاء خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين.

شركة كهرباء القدس