حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد رهانات على رفع أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد رهانات على رفع أسعار الفائدة الأمريكية

بيت لحم/PNN- ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، إذ قدم تراجع طفيف لعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعض الدعم في مواجهة توقعات متنامية لرفع أسرع من المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية، والتي دفعت الدولار أيضا إلى ذروة أشهر عديدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1739.34 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ0548 بتوقيت غرينتش، بعدما بلغ أدنى مستوى في أكثر من شهر أمس الثلاثاء.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1740.20 دولار.

وقال هاوي لي، الاقتصادي في بنك ”أو.سي.بي.سي“: ”ما نشهده هذا الصباح مجرد قفزة فنية… نتوقع أن يسجل الذهب نحو 1500 دولار بحلول نهاية 2022، مع إتمام تقليص التحفيز مساره بحلول ذلك الوقت، وتطلع مجلس الاحتياطي الاتحادي لبدء رفع أسعار الفائدة“.

وحوم مؤشر الدولار قرب ذروة أكثر من 10 أشهر التي لامسها أمس الثلاثاء.

ورغم تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات قليلا، إلا انها ظلت فوق 1.5%، وهو مستوى شهدته آخر مرة في يونيو/ حزيران.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 22.45 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.2% إلى 965.58 دولار، وصعد البلاديوم 1.1% إلى 1896.86 دولار.

وانخفض الذهب إلى أدنى مستوى له في شهر ونصف الشهر يوم الثلاثاء، إذ كبح ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية الطلب على المعدن الذي لا يدر عائدا، فيما ينتظر المستثمرون أيضا مؤشرات بشأن السياسة من خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية أدنى مستوياته منذ الـ11 من أغسطس/ آب عند 1735.40 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان منخفضا 0.5% إلى 1741.90 دولار للأوقية بحلول الساعة الـ0855 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1742.40 دولار.

ويوم الثلاثاء، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لليوم الرابع على التوالي إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر، وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

كما يتنافس الدولار مع الذهب في قائمة أصول الملاذ الآمن.

وقال المحلل في كومرتس بنك كارستن فريتش إن الارتفاع في عوائد السندات لأجل عشر سنوات ”شديد الأهمية بالنسبة للذهب، لأنه يقلل من جاذبيته“، ويبدو أن المعدن يتجه للمزيد من الانخفاض صوب 1735 دولارا.

وأضاف أنه بالتالي، لا تزال المعنويات في السوق سلبية مع استمرار تخارج تدفقات صناديق المؤشرات، والمستثمرون ”ليسوا متفائلين للغاية بشأن آفاق الذهب”.

المصدر: رويترز

شركة كهرباء القدس