أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد الرئيس الجديد لممثلية بلجيكا لدى فلسطين

المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد الرئيس الجديد لممثلية بلجيكا لدى فلسطين

رام الله /PNN/تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء، نسخة من أوراق اعتماد رئيس ممثلية مملكة بلجيكا الجديد لدى دولة فلسطين السفير ويلدفريد فيفر.

ورحب الوزير المالكي بالسفير فيفر، معربا عن تقديره للعلاقات الثنائية المميزة في مختلف المجالات بين البلدين، وموقف مملكة بلجيكا الداعم والواضح تجاه القضية الفلسطينية والمتمثل في تحقيق حل الدولتين.

وطالب الاتحاد الأوروبي وبلجيكا وبقية الدول الأوروبية بممارسة الضغط الكافي على إسرائيل لتسمح بعقد الانتخابات الفلسطينية في كافة الأرض الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، مجددا تصميم القيادة الفلسطينية على إجراء الانتخابات بكافة المناطق الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.

وأشار الوزير المالكي إلى كلمة سيادة الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي شدد فيها على ضرورة عقد مؤتمر دولي لدفع جهود استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، استناداً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

كما شدد على أهمية وجود تحرك جاد مع الشركاء في الرباعية الدولية بهدف خلق مسار سياسي ومبادرة سلام لحل الصراع، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحصول على حقوقه المشروعة، وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

ووضح الوزير المالكي عمليات الضم التدريجي التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية عبر الاستيطان وانتهاكات المستوطنين المتصاعدة في الضفة الغربية، خاصة الهجوم الاستيطاني الهمجي على الفلسطينيين في مسافر يطا يوم أمس، من رشق للمواطنين العزل بالحجارة ومحاولات طعن، والذي أسفر عنه عشرات الإصابات والأضرار الجسيمة.

وأشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ودور بلجيكا المهم في عملية السلام، سواء على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف، وأكد ضرورة عقد المشاورات السياسية بين البلدين في كانون الأول المقبل.

بدوره، أكد السفير ويلدفريد فيفر دعم بلاده المستمر للوصول إلى حل سلمي عادل وشامل بإقامة دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية، والالتزام بالقانون الدولي، كما عبر عن رفضه لسياسة الاستيطان والخطوات الأحادية التي تقوض حل الدولتين.

وفي نهاية اللقاء، تمنى المالكي للسفير ويلدفريد فيفر التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد لتقديم التسهيلات كافة لإنجاح مهامه.

 

شركة كهرباء القدس