حملة ع كيفك
الرئيسية / أسرى / الاعتقال الإداري ومرض السكري يلتهمان جسد الأسير المسن أمين شويكي‎‎

الاعتقال الإداري ومرض السكري يلتهمان جسد الأسير المسن أمين شويكي‎‎

القدس المحتلة/PNN/في منتصف أيار الماضي اعتقلته قوات الاحتلال بعد الاعتداء عليه وحكمته إدارياً لمدة أربعة أشهر، وقبل الإفراج عنه بيومٍ واحد مددت اعتقاله؛ فقرر أن يلجأ لمقاطعة الدواء كوسيلةٍ للضغط عليهم.

هذا ما حدث مع رجل الأعمال المقدسي الأسير المصاب بمرض السكري أمين شويكي 61 عاما، الذي قرر مقاطعة الدواء رفضاً لاعتقاله.

وعلى إثر ذلك، تعبٌ ووهن، جوع وعطش شديدين، عدم وضوح الرؤية، جميعها أعراض تزداد لدى الأسيـر شويكي.

 

اعتقال بلا تهمة

وقالت هناء شويكي زوجة الأسير أمين إن زوجها اعتقل في 17/5/2021 على إثر أحداث معركة سيف القدس، وبسبب عدم وجود أدلة تثبت مزاعم الاحتلال تم تحويله للاعتقال الاداري.

 

وأضافت أنه تم اعتقاله إداريا مدة 4 شهور، ثم تم تمديده إداريا قبل يوم واحد من موعد الافراج عنه، لافتة الى أن الاعتقال الإداري يكون بلا تهمة وبلا قانون وبلا حد وبلا نهاية.

 

ونوّهت الى أن صحة زوجها لا تزال تتدهور، مؤكدة أن ارتفاع السكر أو هبوطه يؤثر سلبيا عليه فهو لا يقوى على القيام والجلوس.

 

اعتقالات وهدم للمنزل

وأشارت شويكي الى أن هذه المرة هي التاسعة التي يعتقل بها، مبينة أنه وفي عام 2007 كانت أطول مدة اعتقال بتهمة مضحكة تمثلت في أنه يوزع هدايا على الأطفال في العيد، مما يؤكد مدى حرص الاحتلال على عدم تقديم أي شيء يعلق المقدسيين بالأقصى.

 

وذكرت أنه في 2013 وبعد خروجه من السجن هدموا منزلهم وتشردوا لفترة، وتعرضوا للضيق والتعب حتى أعيد بناؤه.

 

وقالت شويكي:” القدس فضيلة وهي أعظم النعم التي أكرمنا الله بها هي نعمة الرباط والعيش فيها، ويكفي شرف أننا في القدس ولأجلها مستعدون لتحمل كل التضحيات”.

 

وتابعت زوجته:“أمين تاجر ناجح ومعروف في القدس، اهتماماته اجتماعية ويحب الزراعة، ومعظم الفترة الأخيرة قضاها في المنزل لأنه كبر في العمر وأصبح 61 عاماً، فأوكل أعماله للأولاد ورغب في الحصول على بعض الراحة”.

 

رفض الاعتقال

وكان الأسير المقدسي أمين رشدي شويكي (٦١ عاما) من بلدة بيت حنينا في القدس والذي يعاني من مرض السكري وارتفاع الكوليسترول؛ قرر مقاطعة دواء الأنسولين الخاص به رفضا لتجديد اعتقاله الإداري.

 

ويعتقل شويكي بتهم سرية حسب ادعاء مخابرات الاحتلال، علما بأنه أحد قيادات العمل الوطني بالقدس، وله اعتقالات سابقة.

 

ويعتبر الشويكي من الناشطين في العمل الخيري وخدمة المسجد الأقصى المبارك، وعمل أمينا للصندوق في لجنة التراث الإسلامي ولجنة زكاة القدس المركزية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.

 

شركة كهرباء القدس