حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / مصادر عبرية: السنوار وهنية سيزوران القاهرة وعلى رأس مباحثاتهما مع المخابرات المصرية التهدئة وصفقة التبادل

مصادر عبرية: السنوار وهنية سيزوران القاهرة وعلى رأس مباحثاتهما مع المخابرات المصرية التهدئة وصفقة التبادل

بيت لحم/PNN- قالت قناة كان العبرية، مساء اليوم السبت، إن يحيى السنوار زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار واسماعيل هنية سيزوران العاصمة المصرية القاهرة خلال الساعات المقبلة من أجل مناقشة عدة ملفات اهمها اتصالات تبادل الاسرى الغير مباشرة مع اسرائيل، واعادة الاعمار المصرية للقطاع وتسهيلات اسرائيل لغزة.

ونقلت القناة عن الصحفي الاسرائيلي غال بيرغر قوله إنه من المتوقع أن يغادر زعيم حماس في غزة يحيى السنوار غدًا إلى القاهرة فيما سيصل اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس القاهرة ايضا قادما من العاصمة القطرية الدوحة لإجراء محادثات مع مسؤولي المخابرات المصرية وانه لن يلتقي مع مسؤولين سياسيين.

واشارت المصادر أن هنية رئيس حركة حماس سيصل القاهرة الأحد على رأس وفد كبيرة من قيادة حركة حماس بالتزامن مع وفد الحركة بغزة برئاسة السنوار حيث سيجري وفد الحركة حوارات مع المخابرات العامة المصرية.

وبحسب مصادر العبرية فإن المحادثات ستتناول التهدئة في غزة، والتسهيلات الذي تقدمها إسرائيل لقطاع غزة، والاتصالات غير المباشرة لتبادل الأسرى.

وكانت مصادر عبرية قد تحدثت في الأيام والأسابيع الأخيرة عن حركة نشطة للمسؤولين الاسرائيليين الى القاهرة من اجل مناقشة ملف تبادل الاسرى والمفقودين الاسرائيليين في قطاع غزة حيث نقلت وسائل الاعلام العبرية عن مسؤولين مصريين واسرائيليين قولهم ان المحادثات بين الجانبان الاسرائيلي والمصري ركزت على صفقة التبادل للاسرى.

وبحسب المصادر فقد طالب المسؤولين الاسرائيلية نظرائهم المصريين بالضغط على حركة حماس للتخفيف من الثمن الذي تطالب به مقابل الافراج عن الاسرى المحتجزين لديها اضافة لجثث جنود آخرين.

واشار أكثر من مصدر الى أن حماس تطالب بالافراج عن الاسرى من صفقة شاليط الذين اعيد اعتقالهم من قبل “اسرائيل” وضمان عدم اعتقالهم مجددا قبل اعطاء اي معلومة عن الجنود اذا ما كانوا أحياء أو أموات كما ان حماس تطالب بالافراج عن الاسرى المحكومين بالسجن المؤبد وهو ما قالت اسرائيل انها ترفضه.

وكان من أبرز التصريحات بهذا الشاأ تصريح رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بانيت الذي قال انه يعارض شخصيا الافراج عن اسرى وصفهم بأن ايديهم ملطخة بالدماء مقابل الافراج عن الاسرى الاسرائيليين في قطاع غزة، فيما قالت مصادر مقربة إن بانيت قد يضطر للقبول بالتبادل في نهاية المطاف من خلال ائتلافه الحكومي.

شركة كهرباء القدس