حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الإعصار “شاهين” يضرب سلطنة عمان

الإعصار “شاهين” يضرب سلطنة عمان

مسقط/PNN- وصل الإعصار شاهين، اليوم الأحد، إلى الأراضي العمانية، بما في ذلك العاصمة مسقط، وسط حالة استنفار من طرف سلطات الطوارئ، التي دعت السكان في مناطق مهددة إلى التوجه إلى الملاجئ.

وأشارت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ العمانية في سلسلة تغريدات على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى أن التأثيرات المباشرة للإعصار شاهين بدأت على عدة محافظات من محافظات السلطنة.

وقالت اللجنة في تغريدة لها: “بدأت التأثيرات المباشرة على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح شديدة، وتأثيرات قادمة على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية”.

وأضافت في تغريدة أخرى: “انهيار جبلي جرّاء غزارة الأمطار بمنطقة الوطية خلف مطابع النهضة دون تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية (..) أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة، وارتفاع موج البحر. كن حذرا، والتزم البقاء في المنزل ما لم تصدر أية توجيهات لإخلاء المكان”.

بدورها أشارت وكالة الأنباء العمانية الحكومية إلى أن هيئة الدفاع المدني والإسعاف “تمكنت من إنقاذ 10 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار بمنزلهم بمنطقة القرم بولاية مطرح وهم بصحة جيدة”.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت سلطات الطيران في السلطنة أنها قررت وقف الرحلات الجوية من وإلى مطار مسقط الدولي، بسبب مخاوف مرتبطة باقتراب الإعصار شاهين من العاصمة.

وجاء في تغريدة على حساب هيئة مطارات عمان بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ”المسافرون الكرام نود التنبيه إلى أن كل الرحلات من وإلى مطار مسقط الدولي قد تم تأجيلها وإعادة جدولتها إلى وقت لاحق مساء اليوم أو حتى إشعار آخر”.

وأضاف الحساب أن الإجراء الجديد تم اتخاذه “تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر للأنواء المناخية على سير العمليات في المطار”.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية العُمانية قد أكدت الجمعة تطور العاصفة المدارية “شاهين” إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، مؤكدة أنه يتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عُمان.

وأشارت الأرصاد العمانية حينها إلى أن مركز الإعصار يبعد نحو 500 كيلومتر عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية مصاحبة له 350 كيلومترًا، وتقدّر سرعة الرياح حول المركز بنحو 20-80 عقدة.

شركة كهرباء القدس