الشريط الاخباري

وسائل اعلام إسرائيلية: وفد أمني سوداني زار إسرائيل ثم عاد للخرطوم

نشر بتاريخ: 08-10-2021 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

تل ابيب /PNN/ أفادت أن وسائل اعلام سودانية واسرائيلية مساء اليوم الجمعة، بأن وفداً أمنياً سودانياً، يزور حاليا إسرائيل برئاسة ضابط كبير في مجلس السيادة السوداني,

بدورها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم بأن الوفد الأمني السوداني عاد بالفعل الى الخرطوم.

من جانبها، نقلت قناة (كان) الإسرائيلية، عن تقارير عربية، قولها: "وفد أمني سوداني قام مؤخرًا بزيارة سرية لإسرائيل ضم ضابطين كبيرين في الجيش السوداني هما: عبد الرحيم دقلو قائد قوات التدخل السريع والفريق ميرغني ادريس سليمان مدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية.

وبحسب المصادر العبريية فقد بحث الوفد مع مسؤولين كبار إسرائيليين توطيد العلاقات بين البلدين".

بدورها قالت قناة العربية المملوكة للسعودية أن الوفد أمضى يومين في إسرائيل لبحث العلاقات الثنائية ، دون تقديم مزيد من التفاصيل أو تحديد المسؤولين السودانيين الذين زاروا.

واتفقت اسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات العام الماضي في اطار اتفاقات ابراهام التي تقودها الولايات المتحدة. ومع ذلك ، فإن تطور العلاقات كان أبطأ مما هو مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ، وكلها قامت إسرائيل أيضًا بتطبيع العلاقات معها.

وفي مقابلة الشهر الماضي ، قلل وزير الخارجية السوداني من أهمية العلاقات وقال إنه لا توجد حاليا خطط لإنشاء سفارة إسرائيلية في الخرطوم.

و مع ذلك ، في أبريل ، ألغى مجلس الوزراء السوداني قانون المقاطعة الإسرائيلي ، وفي الشهر الماضي صادرت السلطات السودانية أصول شركات مرتبطة بحركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

هذا و لاتزال اتفاقية التطبيع بحاجة إلى موافقة البرلمان السوداني ، لكن لم يتم إقرار ذلك بعد ، حيث لا تزال البلاد في مرحلة انتقال للسلطة بعد الانقلاب العسكري.

شارك هذا الخبر!