حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / دراسة: شرب الشاي والقهوة يقي من أمراض السكري والسرطان

دراسة: شرب الشاي والقهوة يقي من أمراض السكري والسرطان

بيت لحم/PNN- تعد القهوة والشاي من أكثر المشروبات شهرة في العالم وكلاهما يحتوي على مواد قد تساعد في تمتعك بصحة جيدة، وفق ما ذكرت دراسة طبية أمريكية.

وجاء في الدراسة التي نشرها موقع “ويب ميد” الأمريكي، أن شرب القهوة والشاي يمكن أن يوفر حماية ضد العديد من الأمراض بما فيها أمراض السكري والسرطان والقلب والكبد.

يرتبط كل من الشاي والقهوة بانخفاض فرصة الإصابة بداء السكري من النوع الـ2، وذلك بتأثيرهما على كيفية استخدام جسمك لسكر الدم الجلوكوز كوقود، فتحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على نسبة السكر بالدم أقل وأكثر استقرارا التحدي الرئيس لمرض السكري. ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي قد تساعد جسمك على معالجة السكر في الدم.

قد تساعد القهوة والشاي في الوقاية من هذا المرض الخطير، الذي يهاجم الخلايا العصبية في دماغك ويجعل من الصعب عليك الحركة. كما تشير بعض الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يخفف الأعراض المبكرة لمرض باركنسون، بينما يُظهر البعض الآخر أن شرب القهوة والشاي قد يساعد في حماية عقلك منه في المقام الأول.

أمراض القلب

اعتقد الأطباء ذات مرة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب يجب أن يقللوا من تناول الشاي والقهوة بسبب الكافيين، لكن يبدو الآن أن القهوة والشاي قد يحميان من مرض القلب حسب إحدى الدراسات، فقد كان 3 إلى 5 من الأشخاص الذين شربوا أكوابا من القهوة يوميا أقل عرضة لتراكم الكالسيوم في الأوعية التي تنقل الدم إلى عضلة القلب وهذا يعني انخفاض فرصة الإصابة بأمراض القلب.

مرض الكبد

هذا عضو آخر ربما يستفيد من فنجان القهوة الصباحي. قد يؤدي شرب 3 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا إلى تقليل احتمالات إصابتك بأمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد وسرطان الكبد وقد يكون دواء بديلا للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلات. تحتوي القهوة على أكثر من 100 مركب كيميائي مختلف، ويحاول العلماء معرفة ما يفعلونه وكيف يمكنهم العمل معا لمساعدة الكبد.

السكتة الدماغية

يحدث هذا عندما ينقطع الدم عن منطقة معينة من دماغك، وقد يقلل فنجان من القهوة أو الشاي يوميا من فرصة حدوث ذلك. قد يكون هذا لأن القهوة يمكن أن تخفف الالتهاب وتساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم. ويرتبط شرب الشاي الأسود بخفض ضغط الدم؛ ما يجعلك أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

مرض الزهايمر

يهاجم هذا الاضطراب الخلايا العصبية في دماغك ويمكن أن يسبب فقدان الذاكرة وتغييرات في أنماط التفكير والسلوك. تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الخلايا العصبية، ويحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد التي قد تساعد في منع تجمعات البروتينات التي يُعتقد أنها تسبب المرض.

مرض السرطان

تساعد القهوة والشاي الأخضر في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا، في حين أن جميع أنواع الشاي قد تحميك من أنواع السرطان التي تصيب المبايض والمعدة. يعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي بما في ذلك تلك التي تسمى بوليفينول هي السبب في ذلك.

حصوة المرارة

هذه قطع صغيرة من الكوليسترول الصلب ومواد أخرى تتشكل في المرارة وهي عضو صغير على شكل كمثرى بالقرب من بطنك يساعد على الهضم. يمكن أن تسبب أحيانا ألما خطيرا ومشاكل صحية إذا لم يتم علاجها. لكن القهوة يمكن أن تقلل من فرصك في الحصول عليها لأنها تساعد في تحريك السوائل عبر المرارة وتقليل احتمالية تبلور الكوليسترول إلى حصوات في المرارة.

فقدان الوزن

إذا كنت تشرب مشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل القهوة والشاي بدلا من المشروبات السكرية، فقد تجد أنه من الأسهل أن تفقد الوزن بالطبع، لن ينجح ذلك إذا أضفت مجموعة من السكر والقشدة الى شرابك لذا التزم بالقهوة الأساسية.

عدم الإفراط

رغم الفوائد الصحية للقهوة والشاي، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يجعلك قلقا أو سريع الانفعال ويجعل من الصعب عليك النوم. كما يمكن أن يجعلك أقل قدرة على الحفاظ على مستويات الكالسيوم، ما قد يؤدي إلى كسور العظام.

شركة كهرباء القدس