حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / أردوغان: أمريكا اقترحت بيعنا طائرات إف-16 مقابل استثماراتها في إف-35

أردوغان: أمريكا اقترحت بيعنا طائرات إف-16 مقابل استثماراتها في إف-35

أنقرة/PNN- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات إف-16 المقاتلة مقابل استثماراتها في برنامج إف-35، الذي أقصت واشنطن أنقرة منه بعد شرائها منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

وكانت رويترز ذكرت هذا الشهر نقلا عن مصادر مطلعة أن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة إف-16 مقاتلة من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

وقال أردوغان متحدثا للصحفيين قبل المغادرة في جولة إلى غرب أفريقيا إن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج إف-35 وإن محادثات جارية بشأن القضية.

وأضاف “دفعنا 1.4 مليار دولار من أجل طائرات إف-35 والولايات المتحدة قدمت هذا العرض مقابل هذا المبلغ… وبخصوص ذلك قلنا ‭’‬لنأخذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات بلدنا الدفاعية”، مشيرا إلى أن طائرات إف-16 الجديدة تساعد في تطوير أسطولها.

كانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، والتي تصنعها لوكهيد مارتن أيضا، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة عام 2019 بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي التي تقول واشنطن إنها تشكل تهديدا للطائرة إف-35 التي تتمتع بقدرات التخفي عن الرادار.

المصدر: رويترز

شركة كهرباء القدس