حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / وزير إسرائيلي: قطر وتونس وعمان وماليزيا قد تنضم إلى اتفاقات إبراهام رغم نفي مسؤوليها ذلك

وزير إسرائيلي: قطر وتونس وعمان وماليزيا قد تنضم إلى اتفاقات إبراهام رغم نفي مسؤوليها ذلك

بيت لحم /ترجمة PNN/ قال وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج (ميرتس) في مقابلة صحفية ، إن قطر وتونس وعمان وماليزيا قد تنضم إلى اتفاقات إبراهام.

وقال فريج في حديث لموقع إرم نيوز الإماراتي ونقلته i24NEWS : “كل دولة عربية في الشرق الأوسط ، حتى الدول المعادية ، لدينا علاقات مباشرة وغير مباشرة معها أرى في الأفق البعيد أن جميع دول الشرق الأوسط ستكون ضمن اتفاق مع اسرائيل “.

وقال الوزير إن 250 ألفًا من عرب إسرائيل زاروا الإمارات خلال الأشهر الستة الماضية.

أعرف جيداً من السياسيين العرب في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) ورؤساء القوائم العربية الذين قالوا لي بجرأة وصراحة ووضوح أننا ارتكبنا خطأ بالتصويت ضد اتفاق ابراهان. نعم ، لقد ارتكبنا خطأ “.

ووصف فريج اتفاقيات إبراهام بأنها “حدث تاريخي ونقطة تحول في المنطقة بأسرها” ، مضيفًا أن الاتفاقية الموقعة في البيت الأبيض في سبتمبر الماضي “أدت إلى حركة وحيوية على المستويات التجارية والاستراتيجية والسياسية ، بعد فترة من ركود.”

بينما تقدم قطر مساعدات مالية لغزة بمباركة إسرائيل ، قال وزير الخارجية القطري في يناير / كانون الثاني إن بلاده لن تعترف بإسرائيل أو تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية ما لم يتم إنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

وجددت تونس ، في ديسمبر الماضي ، عدم اهتمامها بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ، ولن يتأثر موقفها بأي تغيرات دولية.

بينما لا توجد علاقات دبلوماسية بين عمان وإسرائيل ، فقد أجرى البلدان بعض الاتصالات في السنوات الأخيرة. في أكتوبر 2018 ، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو بزيارة مفاجئة إلى عمان ، حيث التقى بالسلطان قابوس بن سعيد ، الذي وافته المنية منذ ذلك الحين.

على الرغم من ذلك ، قال وزير خارجية عمان مؤخرًا إن بلاده لن تكون التالية في طابور توقيع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

شركة كهرباء القدس