الشريط الاخباري

وزير التنمية: رواتب موظفي السلطة في خطر

نشر بتاريخ: 20-10-2021 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN/حذر وزير التنمية الاجتماعية في حكومة رام الله أحمد مجدلاني، من خطورة العجز المالي للسلطة الفلسطينية الشهر القادم وتأثيرها على رواتب الموظفين.

وقال مجدلاني في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: "إن حكومة رام الله تعاني من عجز مالي يبلغ 400 مليون شيكل شهرياً، وقد تكون هناك إشكالية في صرف رواتب الموظفين في الأشهر القادمة، بسبب هذا العجز".

وأضاف: "مستوى الإيرادات منذ مطلع 2021 إلى الآن أكثر من 800 مليون شهريا بما يشمل المقاصة والإيرادات المحلية، في حين أن فاتورة الرواتب لوحدها شهريا 920 مليون شيكل، مشيرًا إلى أن الحكومة تعاني من عجز في فاتورة الرواتب تقريبًا ما قيمته 100 مليون شيكل شهريا، علاوة على ذلك المصاريف الجارية للموردين للصحة أو للمستشفيات واللوازم الطبية والتربية والتعليم والوزارات الأخرى".

وعن تأخر صرف المخصصات النقدية للأسر الفقيرة لهذا العام، قال مجدلاني إن ذلك  يعود لزيادة العجز في الموازنة الشهرية للسلطة الفلسطينية ووزارة المالية.

وأشار إلى أن سقف الإقراض التي استدانت به الحكومة من البنوك لغاية هذا الشهر وصل لسقفه الأعلى ولم تعد البنوك قادرة على تقديم قروض للحكومة الفلسطينية.

وأكد، أن الموازنة العامة لم تتلق سوى مساعدة واحدة منذ مطلع العام الجاري، قدرها 30 مليون دولار من البنك الدولي، مضيفا: توقفت كل المساعدات بما فيها ذلك مساعدات الاتحاد الأوروبي، التي منها 40 مليون دولار مخصصة لبرنامج مساعدات الأسر الفقيرة.

شارك هذا الخبر!