حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / الإقتصاد تطمأن المواطنين عبر PNN: حتى اللحظة لا إرتفاع على أسعار السلع

الإقتصاد تطمأن المواطنين عبر PNN: حتى اللحظة لا إرتفاع على أسعار السلع

بيت لحم/PNN-  قال مدير دائرة الإقتصاد الوطني في محافظة بيت لحم ماهر القيسي إن إرتفاع أسعار السلع هو حدث مستمر منذ بدء إنتشار جائحة “كورونا” في الأراضي الفلسطينية، وذلك نتيجة إرتفاع أسعار الشحن وإنعكاس ذلك على أسعار السلع التي يتم إستيرادها من الخارج.

وعن الأنباء التي تحدثت عن إمكانية إرتفاع الأسعار وخاصة السلع الأساسية في العالم، وإنعكاس ذلك على السوق الفلسطيني، أشار إلى إمكانية تأثر السلع الأساسية التي يتم إستيرادها من الخارج.

ودعا القيسي في لقاء ضمن برنامج “صباحنا غير”، الذي يبث عبر شبكة PNN الإخبارية ويقدمه الزميل منجد جادو، المواطنين إلى عدم الإنجرار والتأثر حول تلك الأنباء، مؤكدا أنه سيتم التعامل مع أي إرتفاع قد يطرأ على السلع ضمن إجراءات حكومية.

وأكد أن وزير الإقتصاد الوطني خالد العسيلي أصدر تعليماته إلى المديريات الفرعية في جميع مديريات الإقتصاد في كافة المحافظات الفلسطينية بخصوص إرتفاع الأسعار من خلال عمل دراسة لمعرفة الأسعار الحقيقية لكافة السلع وما يتم تدوله ووصوله إلى المستهلك الفلسطيني، مشيرا إلى أن وزير الإقتصاد قام بعمل دراسة لما يتم إستيراده من خلال البيانات الجمركية بأسعار السلع الحقيقية لإظهار مدى الإرتفاع الحقيقي حتى وصولها إلى المستهلك الفلسطينية.

وأوضح القيسي أنه وبناء على تلك الدراسات وفي حال تبين أن هناك إرتفاع في أسعار السلع سيتم إتخاذ إجراء وهو إصدار قائمة إسترشادية للسلع تتناسب مع الإرتفاع الجديد، وذلك حتى لا يتم التلاعب بالأسعار من قبل بعض التجار، مشيرا أن أي تاجر سيقوم برفع الأسعار أكثر من القائمة الموضوعة من قبل وزارة الإقتصاد سيتم إتخاذ إجراءات قانونية بحقه.

وأضاف أن وزير الإقتصاد طلب كافة البيانات الجمركية لكافة الموردين، وذلك قبل الحديث عن أي إمكانية لرفع الأسعار وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها الوزارة لمنع التلاعب بالأسعار.

كما أكد على التواصل بشكل يومي مع القطاع الخاص فيما يتعلق بعملية إستيراد المواد الأساسية، كما سيتم عقد إجتماع خلال اليومين المقبلين مع كافة الغرف التجارية برئاسة وزير الإقتصاد، وذلك لضمان وصول كافة السلع إلى المستهلك بجودة عالية وبأسعار معقولة.

وبيّن القيسي أنه حتى اللحظة لم يتم الإعلان عن إرتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن الخبراء الإقتصاديين في العالم تحدثوا عن إمكانية إرتفاع أسعار السلع خلال الشهر المقبل ولكن بشكل بسيط، داعيا المواطنين بالإنتظار وإنتظار ما يصدر عن وزارة الإقتصاد.

لمشاهدة اللقاء بالكامل عبر الرابط الآتي:

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/6254236017950774

شركة كهرباء القدس