حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / الاتحاد الفلسطيني للصمّ ينفذ ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات في بيت لحم

الاتحاد الفلسطيني للصمّ ينفذ ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات في بيت لحم

بيت لحم/PNN- نفذ الاتحاد الفلسطيني للصم وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل في مدينة بيت لحم لتعزيز مشاركة الاشخاص الصمّ في الانتخابات المحلية في فلسطين، ضمن مشروع (من حقي المشاركة في الانتخابات)، وبحضور ومشاركة محمد نزال رئيس الاتحاد الفلسطيني للصم، ووليد القاضي رئيس جمعية الحياة للصم في محافظة بيت لحم، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، وبمشاركة مترجمين للغة الاشارة.

وخلال افتتاحه ورشة العمل أكد رئيس الاتحاد على ضرورة مشاركة الصم في الانتخابات كحق وواجب لهم، ضمنه القانون الفلسطيني، ومطلب من متطلبات المواطنة، داعيا الصمّ الى الاستفادة من ورشة العمل في رفع الوعي بمفهوم الانتخابات وعملية الاقتراع، وأيضا تحفيزهم للترشح في الانتخابات.

من جانبه، رحب القاضي بالحضور، مشيرا الى أهمية ورش العمل كونه يستهدف شريحة الصمّ والتي تعامي من تهميش، ونسبة مشاركتها في الانتخابات ضعيفة، لذا تم تنفيذ المشروع من اجل تعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات للتغيير للأفضل، وتعزيز مشاركتهم المجتمعية وممارسة حقوقهم في المواطنة.

وتضمنت فعاليات ورشة العمل مراحل العملية الانتخابية، من خلال محاكاة عملية كاملة لعملية الاقتراع بكافة تفاصيلها، من أجل اكساب الصمّ خبرة نظرية وعملية حول خطوات الاقتراع، واكسابهم ثقة بالنفس للمشاركة في الانتخابات، وتزويدهم بالمعرفة والخبرة اللازمة لذلك.

كما تم خلال ورشة العمل تعريف المشاركين بلجنة الانتخابات المركزية، واستعراض التشريعات الفلسطينية الناظمة للانتخابات، بالإضافة الى توعية المشاركين بالمعايير الدولية للانتخابات الحرّة والنزيهة، وكذلك توعية المشاركين بمراحل العملية الانتخابية المختلفة، وكذلك شروط التسجيل وآلياته، وشروط الترشح للانتخابات بأنواعها المختلفة، بالإضافة الى تعريف المشاركين بمفهوم الدعاية الانتخابية وضوابطها. كما تم خلال التدريب استعراض الجرائم الانتخابية، لنوعية الصم من خطورتها.

شركة كهرباء القدس