الشريط الاخباري

في ذكرى إستشهاد الأسير كمال أبو وعر... الاحتلال يواصل احتجاز جثمانه إلى جانب 6 أسرى شهداء

نشر بتاريخ: 10-11-2021 | أسرى
News Main Image

رام الله/PNN- يصادف اليوم الأربعاء الموافق العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، الذكرى الأولى لاستشهاد الأسير كمال أبو وعر الذي ارتقى شهيدًا نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء).

وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثمان أبو وعر إلى جانب ستة من رفاقه الشهداء الذين ارتقوا خلال السنوات الماضية في سجون الاحتلال، أقدمهم الشهيد الأسير أنيس دولة من قلقيلية حيث يواصل الاحتلال احتجاز جثمانه منذ عام 1980، وعزيز عويسات من القدس والذي اُستشهد عام 2018، وفارس بارود من غزة، ونصار طقاطقة من بيت لحم، وبسام السايح من نابلس الذين استشهدوا عام 2019، وسعدي الغرابلي من غزة منذ العام الماضي 2020.

وبين نادي الأسير، أنّ الشهداء السبعة هم من بين (226) أسيرًا ارتقوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967 حتى عام 2020، وهناك مئات الأسرى الذين ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها عبر سنوات اعتقالهم.

وأوضح، أن من بين الشهداء الأسرى (75) أسيرًا ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و(7) بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و(71) نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وشكّلت عمليات التعذيب الجسدي والنفسي، أبرز السياسات الممنهجة التي تسببت باستشهاد (73) أسيرًا على مدار العقود الماضية، والتي تصاعدت مجددًا منذ نهاية عام 2019.

يُشار إلى إنّ هذه الذكرى تأتي مع استمرار تصاعد سياسة الإهمال الطبيّ، وظهور حالات مرضية جديدة بين صفوف الأسرى، وكانت أبرز هذه الحالات، حالة الأسير ناصر أبو حميد الذي تبين مؤخرًا إصابته بورم على الرئتين، ويواجه اليوم ظروفًا صحية خطيرة، وهو من بين نحو (550) أسيرًا يواجهون المرض بدرجات مختلفة.

كي لا ننسى الشهيد كمال أبو وعر

ولد الأسير كمال أبو وعر في تاريخ الـ25 من تموز/ يوليو عام 1974م في الكويت، وسبق عائلته بالعودة إلى فلسطين بخمس سنوات، وهو الابن الثاني لعائلة مكونة من ستة أفراد، تقيم في بلدة قباطية في جنين.

أكمل الثانوية العامة، والتحق في قوات الأمن الفلسطينية الـ17، واستمر الاحتلال بمطاردته لثلاث سنوات على خلفية مقاومته للاحتلال قبل اعتقاله عام 2003م، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ استمر لأكثر من 100 يوم بشكلٍ متتالٍ، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد المكرر 6 مرات، و(50) عاماً.

حرم الاحتلال عائلته من زيارته لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد اعتقاله، وقبل نحو عام من استشهاده فقط سمح لأشقائه بزيارته.

عانى الأسير أبو وعر من مشاكل صحية سابقة في الدم خلال فترة اعتقاله، وتمكّن من علاجها، إلا أنّه وفي نهاية عام 2019، بدأ وضعه الصحي يتدهور تدريجياً، إلى أن ثبتت إصابته بالسرطان في الحنجرة، وبدأت مواجهته لمرض السرطان في ظروف اعتقالية صعبة وقاسية، عدا عن سياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تقديم العلاج اللازم له، والتي أدت إلى استشهاده في تاريخ العاشر من تشرين الثاني / نوفمبر 2020.

شارك هذا الخبر!