حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / بمبادرة من بنك فلسطين وحاضنة “انترسكت: انطلاق ورشة تشكيل أفكار الشركات المالية الناشئة “Fintech Ideation Hackathon”

بمبادرة من بنك فلسطين وحاضنة “انترسكت: انطلاق ورشة تشكيل أفكار الشركات المالية الناشئة “Fintech Ideation Hackathon”

البيرة /PNN/ انطلقت في البيرة، اليوم، أعمال ورشة “تشكيل أفكار الشركات المالية الناشئة –Fintech Ideation Hackathon”، وتقام على مدار ثلاثة أيام، بمبادرة من حاضنة “انترسكت”-Intersect Innovation Hub”، التي انطلقت العام الماضي بدعم من بنك فلسطين.

ويأتي تنظيم الورشة، ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين، والتي تنظمها شركة “نمو فلسطين للحلول التطويرية”، بالتنسيق والتعاون مع 129 شريكا، وبرعاية رئيسية من مجموعة بنك فلسطين، وفضية من شركة الاتصالات الخلوية “جوال”، وصندوق الاستثمار، ومشروع دعم ابتكارات القطاع الخاص (IPSD)، والحديقة التكنولوجية الفلسطينية –الهندية “تكنوبارك”، وتكنولوجية من شركتي “تطور تكنولوجيز”، و”Advanced Technologies For Business”.

وشارك في افتتاح الورشة، مدير عام بنك فلسطين محمود الشوا، ورئيس مجلس إدارة الحاضنة حسن عفيفي، ومديرها راتب الرابي، والمدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد إياد الزيتاوي، ومدير عام خدمات التمويل الرقمي والابتكار في هيئة سوق رأس المال بشار أبو زعرور، إضافة إلى حشد من المهتمين.

وأكد الشوا، التزام البنك بدعم قطاع الريادة، مع التركيز على العنصر البشري خاصة الشباب، لافتا إلى حيوية الفعالية التي تعتبر الأولى من نوعها، على صعيد صناعة الأفكار الريادية والإبداعية في التكنولوجيا المالية.

وأشاد بالشراكة القائمة مع سلطة النقد، وهيئة سوق رأس المال، مشيرا إلى البنك سيكون له حضور قوي في المسابقة التي ستتخلل الورشة، وستركز على التكنولوجيا المالية “فنتيك”.

وذكر أنه ستكون هناك لجنة تقييم للمسابقة لاختيار ثلاثة أفكار ابداعية، سيتم دعمها واحتضانها من قبل الحاضنة.

وأشار إلى عناية البنك بتطوير خدماتها الالكترونية، وتوفير منظومة متكاملة على هذا الصعيد، بما يشمل عددا كبيرا من البرامج والأدوات.

وأوضح عفيفي، أن المجموعة تعنى بدعم الشركات الناشئة، من هنا تبرز أهمية المنافسة “المسابقة” التي ستجري ضمن الورشة.

ولفت إلى حيوية الأفكار التي ستتنافس في إطار المسابقة، مبينا أن الحاضنة تعنى برعاية ودعم الأفكار الإبداعية وخاصة في مجال التكنولوجيا المالية.

وذكر أن الفعالية “المسابقة” تعتبر الأولى من نوعها، ويسجل لها تركيزها على ابداعات الشباب، بما يشمل إطلاق أفكار ومبادرات جديدة، أو دعم أخرى قائمة.

وتحدث الزيتاوي، عن تميز الفعالية والمشاركين فيها، موضحا أن التكنولوجيا باتت جزء أساسيا في العالم المعاصر.

وأثنى على عناية البنك بقطاع التكنولوجيا المالية، مشيرا إلى ضرورة مواكبة التطورات على هذا الصعيد.

ولفت إلى أن مسؤولية كبيرة تقع على كاهل الرياديين، مشيرا إلى وجود آفاق كبيرة أمامهم لطرح أفكار ومبادرات مدرة للدخل، بما يعود إيجابا على الاقتصاد الفلسطيني.

واستعرض جانبا من جهود سلطة النقد لتطوير منظومة الدفع الالكتروني في فلسطين، مبينا أن هناك 5 شركات مرخصة لهذا الغرض.

من ناحيته، قدم أبو زعرور، شرحا عن الاستراتيجية التي اعتمدتها الهيئة وبدأت العام الحالي، وتركز على ثلاثة محاور، تتضمن تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي، وصناعة التمويل الإسلامي في فلسطين، واستدامة القطاعات المالية غير المصرفية وتطوير منتجات مستحدثة وجديدة.

وأوضح أن التكنولوجيا المالية باتت تفرض نفسها بقوة في الوقت الحاضر، ما وضع الجهات الرقابية أمام العديد من التحديات.

وقدم مدير عام شركة “بال باي” معاوية القواسمي، شرحا عن خدماتها، مبينا أن الشركة تعمل على تمكين الناس من إنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة.

وذكر أن الشركة تعنى بالأفكار الإبداعية المقدمة من قبل الشباب، موضحا أن الريادة تمثل عنصرا أساسيا للنهوض بالمجتمع.

وقدم مدير عام شركة “الوساطة للأوراق المالية” أحمد العكر، نبذة عن الشركة، التي انطلق نشاطها قبل نحو 15 عاما.

كما تم استعراض نماذج لشركات ناشئة ناجحة في فلسطين، مثل شركة “لوجيستكس”، التي انطلق نشاطها قبل نحو أربعة أعوام، وتسوق أنظمتها على نطاق واسع.

وذكر الرابي، أن الحاضنة تتطلع إلى دعم أفكار الرياديين، والوصول إلى شريحة أوسع منهم.

شركة كهرباء القدس