حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / على هامش مشاركته في مؤتمر اليونسكو: أبو زهري يلتقي بعدة مسؤولين دوليين

على هامش مشاركته في مؤتمر اليونسكو: أبو زهري يلتقي بعدة مسؤولين دوليين

باريس/PNN- التقى رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري بالعديد من المسؤولين الدوليين في المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة، كل على حدة، في مقر اليونسكو بباريس، وذلك على هامش المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بدورته الـ41 الذي يعقد خلال الفترة ما بين 9-24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وبحضور أمين عام اللجنة الوطنية دوّاس دوّاس.

وفي مستهل لقاءاته التقى أبو زهري بمدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” محمد ولد أعمر، بحضور المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى اليونسكو السفير منير أنسطاس، تم التباحث في استعداد دولة فلسطين لاستضافة مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب في دورته الثانية عشرة، والتي ستكون باستضافة ورئاسة دولة فلسطين.

وشكر أبو زهري المدير العام على دعمه للملفات الفلسطينية التي تمولها المنظمة وتسهم في توفير الظروف المناسبة للمؤسسات التربوية والثقافية الفلسطينية من أجل مواصلة أداء مهامها، وعلى وجه الخصوص البرامج والمشاريع التي تنفّذها اللجنة الوطنية بدعم من الألكسو في ضوء ما تتعرض له من تحديات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الأوضاع التربوية والثقافية والحقوق التعليمية. وأثنى أيضاً على دور الألكسو في تقديمها منحاً دراسية لصالح طلبة دولة فلسطين في المؤسسات التابعة للأكسو عبر اللجنة الوطنية.

كما عرض أبو زهري أهمية المباشرة في تنفيذ قرار المجلس التنفيذي حول إطلاق مشروع الأرشفة الإلكترونية للمخطوطات الفلسطينية، آملاً أن يتم في المرحلة القادمة التنسيق بين اللجنة الوطنية والألكسو لوضع الخطط والبرامج العملية، لصياغة وبلورة وإطلاق مثل هذا المشروع الهام بالنسبة للمخطوطات الفلسطينية في ظل الصراع على الرواية والهوية.

ومن جانبه قدّم ولد أعمر عرضاً عن الأنشطة التي تنفذها المنظمة مع اللجنة الوطنية الفلسطينية، مبديا ارتياحه لمستوى التعاون الذي تقدمه الالكسو لدولة فلسطين في هذه الظروف الصعبة التي تتطلب دعما متواصلاً للمؤسسات التربوية والثقافية في فلسطين. وأثنى على أداء وجهد اللجنة الوطنية المتميز.

وفي لقاء آخر، التقى أبو زهري بمساعد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” فيرمين ماتوكو، وخلال الاجتماع عرض أبو زهري أهم البرامج والأنشطة التي تقوم بها اللجنة الوطنية في إطار عملها كجهة الاختصاص مع المنظمة الدولية اليونسكو، وأيضاً البرامج والأنشطة التي تدعمها في فلسطين.

كما وضع أبو زهري ماتوكو في صورة مراحل تنفيذ هذه البرامج والمشاريع، شاكراً كل الدعم والجهود التي تقدمها منظمة اليونسكو لفلسطين بكل المجالات لدعم الحقوق وتطوير البنية التحتية للشعب الفلسطيني في الشؤون التربوية والثقافية والعلمية.

وتحادثا حول وضع التعليم في فلسطين والصعوبات الذي يواجهها بسبب الاحتلال الاسرائيلي، حيث أكد ماتوكا توجه منظمة اليونسكو إلى دعم التعليم بكل مراحله حتى الدارسات العليا.

كما تطرقا إلى الحقول التي سوف يتم التركيز عليها من منظمة اليونسكو خلال الثلاث سنوات القادمة، وأهمها برامج العلوم والبرامج التقنية.

وأثنى ماتوكو على جهود وأداء اللجنة الوطنية الفلسطينية في تنفيذ البرامج والأنشطة كافة، وأكد استمرار تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ودولة فلسطين في شتّى المجالات التربوية والثقافية والعلمية.

كما التقى أبو زهري برئيسة مكتب الدول العربية في قطاع العلاقات الخارجية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” فيدا حبش، بحضور عبد الغني التكروري مدير البرامج في اللجنة الوطنية. وبارك أبو زهري توليها هذه المسؤولية، وجرى خلال اللقاء التباحث في سبل تفعيل العلاقة وتنسيق الجهود بين اللجنة الوطنية ومنظمة اليونسكو.

شركة كهرباء القدس