حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / الحكومة الرومانية تقرر رفع عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين خلال جلسة المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية رومانيا

الحكومة الرومانية تقرر رفع عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين خلال جلسة المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية رومانيا

رام الله /PNN/ عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة اليوم الخميس، جلسة مشاورات سياسية مع وكيل وزارة خارجية جمهورية رومانيا السيد كورنيل فرتسا في مقر الوزارة بمدينة رام الله.

و وضعت د. جادو شكعة نظيرها الروماني في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، واستعرضت سياسة الاحتلال العنصرية والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وآخرها الهجمة الشرسة التي تتعرض لها دولة فلسطين وخاصة مدينة القدس، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تقوم القوة القائمة بالاحتلال بصورة ممنهجة بتهجير المواطنين الفلسطينيين من منازلهم لإحلال المستوطنين مكانهم.

وأطلعت الوفد على الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من حيث حرمانهم من حقوقهم الأساسية، والاعتقال الإداري، والتعذيب، والظروف الحياتية الصعبة، ودعت د. جادو شكعة إلى توفير الحماية الدولية للأسرى الفلسطينيين وبما يتفق مع الاتفاقيات الدولية التي تخص حقوق الأسرى.

وفي جانب أخر، أشارت جادو شكعة إلى المؤتمر الوزاري الدولي الذي عقد في بروكسل لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بتنظيم من الأردن والسويد قبل يومين بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، وتم الحصول على تعهدات من الدول وصلت إلى 38 مليون دولار في ظل استمرار معاناة الأونروا من عجز يفوق 100 مليون، وتم التأكيد على أهمية مواصلة تقديم الدعم لأونروا، خصوصا بعد الازمة المالية التي مرت بها الوكالة في الأعوام الماضية، وشكرت الحكومة الرومانية على دعمها المستمر والمتزايد لوكالة الأونروا.

وفي مجال التعاون الثنائي بين البلدين، ثمنت د. جادو شكعة موقف جمهورية رومانيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والداعم لحل الدولتين والرافض للاستيطان وخطط الضم الإسرائيلية، وتطرقت إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة وخاصة في المجال التعليمي والثقافي والسياحي والزراعي والتجاري، وأكدت على أهمية توقيع الاتفاقيات الجاهزة بين الطرفين لتعزيز سبل التعاون بين فلسطين ورومانيا.

بدوره، شكر فرتسا الوكيل على عقد هذا اللقاء وجدد تأكيده على التزام بلاده بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما وعبر عن موقف بلاده الرافض للاستيطان باعتباره غير شرعي ويعرض حل الدولتين للخطر، وأكد على التزام رومانيا بسياسة الاتحاد الأوروبي.

كما وأعلن عن قرار الحكومة الرومانية بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين خلال العام القادم.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على العمل بجد لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين لتشمل المزيد من مجالات التعاون التي تهم الجانبين، والعمل على التحضير لعقد اللجنة الحكومية المشتركة الفلسطينية-الرومانية في دولة فلسطين في العام المقبل إذا سمحت الظروف الصحية المتعلقة بفايروس كوفيد-19بذلك.

شركة كهرباء القدس