حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / “التربية” تشارك في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم- تيمس TIMSS 2023

“التربية” تشارك في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم- تيمس TIMSS 2023

رام الله/ PNN- قررت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية المشاركة في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS 2023)، إذ تعد هذه المشاركة الرابعة لفلسطين مع أكثر من 60 دولة ونظام تربوي عالمي.
حيث تأتي هذه المشاركة من ضمن جهود وزارة التربية التطويرية، وفي ضوء توجهاتها لوضع الرواية التربوية الفلسطينية في سياقات عالمية مقارنة، وبعد انقطاع منذ حوالي 10 أعوام عن مثل هذه المشاركات، والتي كان آخرها المشاركة في دراسة TIMSS عام 2011.

وفي السياق نفسه ، أكد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، بأن الوزارة ستشارك في هذه الدراسة استكمالاً للجهود التي بدأتها عبر تبني العديد من برامج التطوير التربوي؛ من قبيل برنامج  “STEM”  وبرامج تطوير مناهج العلوم والرياضيات، وبعد قرارها المشاركة في دراسة بيزا الدولية.
وأكد عورتاني ايضا أن هذه المشاركة ستوفر مؤشرات ذات قيمة عن جودة مدخلات ومخرجات النظام التربوي في مبحثين رئيسين وهما العلوم والرياضيات، وستسهم البيانات السياقية والتحصيلية التي ستوفرها الدراسة في تقييم أثر التدخلات التي تبنتها الوزارة بالشراكة مع المؤسسات الشريكة الوطنية والإقليمية والدولية، وسترفد جهود الوزارة في تطوير مناهج العلوم والرياضيات وإصلاح نشاطات تقويم تعلم الطلبة.
يشار إلى أن أداوت دراسة “تيمس” ستنفذ بصورة محوسبة، وستجرى المرحلة التجريبية من الدراسة نهاية العام الدراسي الحالي، وستطبق بصورة نهائية نهاية العام الدراسي المقبل، وستشارك فلسطين ايضا بعينة ممثلة من طلبة الصف الثامن من مدارس الحكومة والوكالة والخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقيس الدراسة قدرات الطلبة في مهارات الرياضيات والعلوم مع تركيز على ما تضمنته مناهج تلك المواد في السياق الوطني والسياقات الدولية.
وبينت الوزارة أنه بالإمكان الحصول على معلومات عن الدراسة واستحقاقات المشاركة الفلسطينية فيها من خلال الكتابة لمركز البحث والتطوير التربوي التابع للوزارة عبر الإيميل

شركة كهرباء القدس