حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / غزة: طلاب يعقدون مؤتمر علمي حول التخصصات الدراسية ودورها في تنمية الابداع

غزة: طلاب يعقدون مؤتمر علمي حول التخصصات الدراسية ودورها في تنمية الابداع

غزة/PNN-  “التوجيه التخصصي في تنمية كفايات قادرة على الإبداع” الاسم الذى اطلقه مجموعة من الباحثين والباحثات الصغار  في المرحلة  الإعدادية والثانوية على مؤتمرهم العلمي والذى يعد الأول من نوعه في القطاع .

الباحثين/ات ناقشوا خلال مؤتمرهم العلمي التخصصات الجامعية في مجالات الصحافة والاعلام، الطب، الهندسة، المحاماة و التخصصات المستقبلية، ومدى مواءمة التخصصات الجامعية مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وأهمية تطوير أطر لامنهجية لتحسين جودة التعليم وتنمية الابداع والابتكار  والحصول على مخرجات مناسبة لبيئة العمل المحلية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الذى نظمه مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، في مطعم  الهيفنز بغزة ،وبحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم والنقابات الاربع عن التخصصات المبحوثة وأكاديميين وأساتذة جامعات ومهتمين .

وقالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت ” ان المؤتمر جاء ضمن برنامج  أيام واحلام  وهو برنامج بنائي تراكمي يمكن الفتيان/ات من معايشة مهنهم المستقبلية بشكل فعلي مع ذوي الاختصاص ويزودهم بالتعليم والتثقيف عن التخصصات، وأهمية اختيار مهنة المستقبل في هذا العمر ويمنح المشاركين/ات أمل ودافع للعمل، ليطوعوا دراستهم ومحيطهم بعد ذلك للوصول لها وامتهانها مستقبلا”.

وأكدت زقوت علي أهمية تلك البرامج التي ترسخ مفاهيم البحث العلمي، وآليات إجراء المشاريع العلمية، لتحويل الطالب من متلقٍ إلى باحث وعالم صغير، يكبر علمه بالتجربة والبرهان، مشيرة الى أهمية دراسة التوصيات التي خرجت من المؤتمر بجدية من قبل الوزارة والمعنيين .

وثمن خالد عدوان في كلمته نيابة عن وزارة التربية والتعليم العالي دور جمعية الثقافة والفكر الحر في دعم ومساندة وتنمية الفكر والابداع لدي الأطفال والشباب وتوجيهم بطريقة إبداعية لاختيار مسارهم التخصصي.

واكد عدوان  ان وزارة التربية والتعليم العالي تبذل جهدا  لرسم سياسات تعليمية تتوافق مع التطور التكنلوجي وملائمة لسوق العمل، وتساعد على حل مشاكل المجتمع على كافة الأصعدة.

ومن ناحيتها أوضحت امال خضير مدير مركز بناة الغد، أن الطلبة المشاركين في المؤتمر تم تمكينهم عبر دورات وورشات متخصصة من العديد من المهارات والمعارف لكتابة البحث العلمي وطرائقه واتقان جمع المصادر واستخدامها، فضلا عن المناهج وانواعها وتحليل النتائج، وأيضا الاعداد للمؤتمر، واليوم نشاهد نتاج هذه التجربة والتي فاقت التصورات، مؤكدةً على أن الطلبة ورغم صغر سنهم إلا أنهم يمتلكون من الطاقة والابداع ما يمكنهم من مناقشة قضاياهم.

وتتضمن المؤتمر  جلستين رئيسيتين، الجلسة الأولى تناولت ثلاثة أوراق عمل، الاولي ناقشت فيها الباحثتان ملك البيوك، يمني الاغا، التخصصات الجامعية المستقبلية وسوق العمل الفلسطيني، فيما اقترحت  الباحثات سارة النجار وسجى أبو طيور وضحى تايه  في ورقتهم اســتراتيجية لمواءمــة مخرجــات التعليــم العالــي فــي تخصــص الطــب واحتياجـات سـوق العمـل الفلسـطيني، فيما خصص الباحثين/ات اسر زعرب، شهد شبير وتسنيم الاخرس ورقتهم لمناقشة مخرجــات التعليــم العالــي فــي تخصــص الهندســة وملاءمة احتياجــات ســوق العمــل الفلســطيني .

اما الجلسة الثانية تناولت ثلاثة أوراق عمل، ناقش الباحثين /اث جواد شراب ومريم النجار منة بشير وأسماء بشير في ورقتهم الاولي مخرجــات التعليــم العالــي فــي تخصــص المحامــاة وملاءمة احتياجــات ســوق العمــل الفلســطيني، فيما خصص الباحثين/ات سحر شلولة  وزينة شبير و بشار عبد الهادي ورقتهم لمناقشة مخرجــات التعليــم العالــي فــي تخصـص الصحافـة والاعلام  وملاءمة احتياجـات ســوق العمــل الفلســطيني ـواختتمت الجلسة بعرض قدمته ياسمين البيوك سأصير يوما ما أريد .

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات بعد نقاش تفاعلي بين الباحتين والمشاركين في المؤتمر، تم تقسيمها حسب الجهة الموجه لها، أولا  توصيات لوزارة التربية والتعليم العالي واهمها  تقديم الدعم المالي لمؤسسات التعليم العالي، لمساعدتها في تطوير برامجها ومناهجها ومخرجاتها، تطويـر معاييـر القبـول فـي الجامعـات والكليـات المتوسـطة، بحيـث لا يقتصـر علـى معـدل الثانويـة العامـة )مفتـاح التنسـيق)، بـل يجـب أن تؤخـذ بالاعتبار القـدرات والميـول والاتجاهات، بحيـث تهـدف المعاييـر الجديـدة إلـى زيـادة الفـرص الدراسـية المتاحـة للتخصصـات التـي تحتاجهـا سـوق العمـل، وفـي المقابـل الحـد مـن الفـرص المتاحـة للتخصصـات التـي تعانـي مـن تكـدس الخريجيـن العاطليـن عـن العمـل .

اما التوصيات الخاصة لوزارة العمل تمثلت أهمها تنفيـذ تحليـل تفصيلـي للتخصصـات الواعـدة، مـن خـال تنفيـذ دراسـات قطاعيـة لاهم  القطاعـات المؤمـل عليهـا اسـتيعاب عـدد كبيـر مـن الخريجيـن فـي السـنوات القادمـة، كقطاعـات الزراعـة والصناعـة والإنشاءات.

فيما جاءت اهم التوصيات لمؤسسات التعليم العالي على النحو التالي، تعديـل المناهـج والمسـاقات الخاصـة بالتخصصـات التـي تحظـى بإقبـال شـديد مـن قبـل الطلبـة، الزيـادة مرونتهـا واسـتجابتها لمتطلبـات سـوق العمـل، وتطوير المساقات والبرامج الأكاديمية، وتطوير القدرات والمهارات لأعضاء الهيئات التدريسية، الاهتمام بالجوانـب العمليـة التطبيقيـة في المقـررات، وربط المسـاقات النظرية بالعملية، وتضمين مشـاريع البحـوث الصغيـرة وحلقـات النقـاش التـي تمكـن الطالب من بنـاء وتطويـر قدراته البحثيـة والنقدية.

وخرج المشاركين أيضا بمجموعة من التوصيات للقطاع الخاص الفلسطيني، تمثلت أهمها بتقديـم الدعـم المالـي والفنـي لمؤسسـات التعليـم العالـي، لتدريـب الطلبـة قبـل تخرجهـم، وذلـك مـن خـلال عقـد اتفاقـات ثنائيـة بيـن مؤسسـات التعليـم والقطـاع الخـاص.

وشهد المؤتمر عرض مجموعة من الأفلام لتجارب الفتيان والفتيات المشاركين ببرنامج أيام واحلام وكيف غير البرنامج مسار حياتهم باختيار تخصصهم الجامعي، وأيضا أفلام خاصة بتحرير الأفكار والابتكار .

شركة كهرباء القدس