حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / وزير التنمية: نواصل العمل لإنشاء 79 مشروع تمكيني للمستفيدين من الأشخاص ذوي الاعاقة
د. أحمد مجدلاني

وزير التنمية: نواصل العمل لإنشاء 79 مشروع تمكيني للمستفيدين من الأشخاص ذوي الاعاقة

رام الله/PNN- توجه وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني بالتحية للأشخاص ذوي الاعاقة بمناسبة اليوم العالمي الذي يصادف الثالث من كانون أول ديسمبر من كل عام، مؤكدا على أن الوزارة تواصل عملها بالتعاون مع المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي لإنشاء 79 مشروعاً تمكينياً للأشخاص ذوي الاعاقة من المستفيدين المسجلين ضمن قوائم الوزارة في مختلف محافظات الضفة الغربية.

وقال وزير التنمية الاجتماعية “أن الوزارة بصفتها قائد قطاع الحماية الاجتماعية ومظلة لكل الفئات المُهمشة وخاصة ذوي الإعاقة تقدم لهم كل ما يمكنها من خدمات إرشاد وتوجيه وتأهيل وتمكين اقتصادي للتخفيف من آثار الإعاقة على الفرد والأسرة والمجتمع .”

وتابع د. مجدلاني ” أن الوزارة تعكف على بناء سجل وطني للإعاقة يشكل قاعدة بيانات قابلة للتحديث، اضافة للعمل وفقا لمنهج إدارة الحالة على بناء تدخلات ملائمة للأشخاص ذوي الاعاقة وأسرهم، كذلك تمكينهم من خلال تقديم قروض صفرية لهم ودمجهم في المجتمع وجعلهم جزءً من عجلة الانتاج والتنمية”.

وأشار د. مجدلاني إلى أن الحكومة الفلسطينية أقرت مؤخراً نظام الرعاية الطبية المجانية للأشخاص ذوي الاعاقة.

وعلى صعيد العلاقة مع الشركاء العاملين في مجال تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة وفرت وزارة التنمية 427 أداة مساندة للأشخاص ذوي الاعاقة شملت أجهزة الحاسوب الناطق والأطراف الصناعية والكراسي الكهربائية والووكرات والسماعات الطبية وغيرها من الأدوات التي تساهم بدمجهم في المجتمع والعملية التعليمية.

ووأضح وزير التنمية الاجتماعية أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بالأشخاص ذوي الإعاقة والتي تترجم من خلال برامجها لتقديم الخدمات لهم وتمكينهم وإعادة دمجهم في عجلة التنمية، حيث منحت الوزارة 571 اعفاءً جمركياً للأشخاص ذوي الاعاقة الحركية.

وأضاف د. مجدلاني أن الوزارة نسجت العديد من الشراكات مع المؤسسات الدولية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير كافة الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة حيث اسهمت كلا من جمعية انقاذ الطفل وجمعية قطر الخيرية ووكالة الأمم المتحدة للمشاريع (UNOPS) وعددا آخر من مؤسسات المجتمع المدني وبعض الجمعيات العاملة في قطاع الاعاقة وذلك لضمان توفير الخدمات والمساعدات للأشخاص ذوي الاعاقة أسرهم.

وفي اطار التعاون مع الشركاء لتوفير الخدمات الايوائية والنهارية وقعت الوزارة اتفاقيات شراء الخدمات مع 34 مؤسسة من مقدمي الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة لضمان توفير الخدمات الايوائية والنهارية والخدمات التأهيلية ودمجهم بالمجتمع والعملية الانتاجية.

ويستفيد نحو 47 الف و 500 من الاشخاص ذوي الاعاقة وأسرهم من المساعدات النقدية التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية للأسر المسجلة ضمن قاعدة بياناتها.

شركة كهرباء القدس