حملة ع كيفك
الرئيسية / بيئة نظيفة / الكشف عن “أنكيلوصور” له ذيل مدرع قاتل لا مثيل له في أي ديناصور معروف آخر
تمثيل ثلاثي الأبعاد يُظهر منقار الديناصور المدرع المنحني وأطرافه النحيلة وذيله الشبيه بالسعفة (ساينس ألرت، لوكاس جايميز)

الكشف عن “أنكيلوصور” له ذيل مدرع قاتل لا مثيل له في أي ديناصور معروف آخر

تشيلي/PNN-اكتشف علماء الحفريات بجامعة تشيلي في سانتياغو بقايا أنكيلوصور “شديد الغرابة” له ذيل مدرع قاتل لا مثيل له في أي ديناصور معروف آخر.

وقد قُدّم هذا الاكتشاف في ورقة بحثية جديدة نشرت بدورية “نيتشر” (Nature) العلمية الشهيرة في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأظهرت الدراسة أن هذا الديناصور “الغريب جدا” الذي تم اكتشافه حديثا، وجاب تشيلي قبل 75 مليون سنة، وكان مخيفا ومسلحا بسلاح ساحق مكون من ذيل مدرع قاتل وخطير.

وقال ألكسندر فارغاس -الباحث المشارك في الدراسة وعالم الحفريات الفقارية بقسم علم الأحياء في جامعة تشيلي- لموقع “لايف ساينس” (Live Science) “كان من الممكن أن يبدو الذيل كأنه سيف، إنه مسطح للغاية”. كان سيبدو قليلا “مثل سيف الأزتك، أو “الماكواهوتل”، وهو سلاح خشبي من الألفية الأولى وله عدة شفرات حادة، وتوجد على جانبيه شفرات أوبسيدية قادرة على إنتاج شفرات حلاقة حديدية أكثر حدة من شفرات الحلاقة الصلبة عالية الجودة.

رحلة الكشف عن الديناصور المرعب
اكتشف علماء الأحافير النوع الجديد غريب المظهر من الديناصورات في حفريات كانت موجودة في وادي “ريو دي لاس تشيناس” بمنطقة ماغالانيس في تشيلي بأميركا الجنوبية، وكان الهيكل العظمي المحفوظ جيدا في صخور العصر الطباشيري -التي يرجع تاريخها إلى ما بين 71.7 مليون و74.9 مليون سنة- مكتملا بنسبة 80%.

طلق عليه الباحثون اسم “ستيغوروص إلنجاسين” (Stegouros elengassen)، ويبلغ طوله حوالي مترين، ووصفوه بأنه “غريب”، لأنه مفصلي وعظامه مرتبة من الخصر إلى الأسفل، وكل شيء من الخصر إلى أعلى كان مبعثرا نوعا ما”. ووفقا للفريق البحثي، يبدو أن هذا الديناصور طوّر سلاح ذيل كبير على عكس تلك الموجودة في الديناصورات الأخرى، مع حواف مسننة في ترتيب يشبه الأوراق النباتية.

ومن المحتمل أن يكون هذا الديناصور العاشب قد استخدم لصد الديناصورات الصغيرة ذوات الأقدام، والديناصورات الضخمة المفترسة. وبحسب الدراسة، قال الباحثون إن “الديناصورات المدرعة معروفة جيدا بتطورها لأسلحة ذيل متخصصة ومسامير ذيل مقترنة في ستيغوصورات وعصي ذيل ثقيل في أنكيلوصورات متقدمة”.

وأضافوا “نحن هنا نصف هيكلا عظميا كاملا شبه مفصلي لديناصور مدرع صغير من أواخر العصر الطباشيري لماغالانيس في أقصى جنوب تشيلي، وهي منطقة مرتبطة بيوجغرافيا بغرب القارة القطبية الجنوبية”.

وقال فارغاس “لقد مات الوحش في نهر، ربما بالرمال المتحركة، مما يفسر لماذا نصفه السفلي محفوظ بشكل جيد، على الرغم من أن هذا مجرد تخمين”.

شركة كهرباء القدس