حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / أريحا : جمعية المشروع العربي نموذج لمشروع زراعي متميز يقدم منتجاتها للسوق المحلي بجودة وأسعار تنافسية شاهد PNN فيديو

أريحا : جمعية المشروع العربي نموذج لمشروع زراعي متميز يقدم منتجاتها للسوق المحلي بجودة وأسعار تنافسية شاهد PNN فيديو

أريحا/PNN/ يعمل اكثر من سبعين مهندس وموظف في جمعية المشروع الانشائي العربي، التي تأسست في مدينة أريحا بالضفة الغربية عام 1945. لتوفير احتياجات السوق المحلي من منتجات الألبان المختلفة، ولحوم الدواجن والاسماك، والتمر المجهول.

و ينصب اهتمام الجمعية الأساسي على خدمة المجتمع الريفي، وتحسين أداء الأنشطة الحرفية والصناعات الزراعية ، والحفاظ على البيئة من خلال غرس الأشجار المثمرة ، وتوفير التعليم الزراعي والصناعي والمهني. وتوفر الجمعية اكثر من 5 طن حليب يوميا ،و 5 طن من الأسماك للسوق، و100 الف فرخ من الأسماك للتجار، إضافة الى محصول 50 الف نخلة سنويا.

وأقيمت الجمعية على ارض مساحتها 8300 فدان شرق مدينة اريحا الا ان المشروع به مزرعة ابقار خاصة لضمان المستهلك لأفضل واجود أنواع الحليب ومنتجاته. واليوم ، يستهدف المشروع معظم مناطق الضفة الغربية مثل أريحا ورام الله ونابلس وبيت لحم وقرى القدس .

وتقدم الجمعية منتجات متكاملة بأحجام مختلفة تناسب أذواق المستهلكين الفلسطينيين المختلفة والتي تلبي احتياجات السوق بأعلى المواصفات وبأحدث طرق التعبئة والتغليف والأسعار المناسبة مع الحفاظ على الأسعار الأصلية.

وقال سامر جبارين رئيس قسم مزارع الأسماك في جمعية المشروع الانشائي العربي اقدم جمعية في فلسطين تأسست 1945 بهدف دعم اللاجئين والايتام حيث تم انشاء مدرسة زراعية صناعية وافتتاح اقسام للإنتاج لدعم العائلات منها مزرعة الابقار التي يتواجد فيها 450 راس بقر الى جانب مزارع النخيل التي تتضمن 54 الف نخلة والبرسيم ومصنع للألبان واخر قسم جديد تم افتتاحه هو مفرخ الأسماك  حيث يتم انتاج 100 الف فرخة من الأسماء يتم  تربية جزء بالجمعية  كما تنتج الجمعية خمسة أطنان يوميا لبيعها  والجزء الأكبر يتم بيعه للمزارعين لتربيتها وبيعها.

وأشار جبارين الى ان الجمعية فتحت المجال امام تشغيل الايدي العاملة حيث انها تشغل اليوم 73 موظف وعامل ومهندس بعد ان بدأت ب ثلاثين موظف  و وصل اكبر عدد للعاملين فيها 100 عامل وموظف ومهندس هذا الى جانب انها تساعد بخلق ايدي عاملة من خلال توزيع منتجاتها وبيعها في المحال من خلال عجلة اقتصادية كاملة.

وأشار الى ان ابرز ما ساهم في نجاح مشاريع الجمعية خصوصا زراعة النخيل  وتربية الأسماك هو الأجواء المناسبة وتوفر المياه بدرجات حرارة مناسبة ودائمة الى جانب الاصرار على الاستمرارية حيث يعكس المشروع نموذج تحدي من خلال إيجاد حلول لكل مشكلة .

شركة كهرباء القدس