حملة ع كيفك
الرئيسية / أسرى / الأسير أبو هواش يواصل معركته منذ 136يوماً في وضع صحي خطير جداً
الأسير هشام أبو هواش

الأسير أبو هواش يواصل معركته منذ 136يوماً في وضع صحي خطير جداً

رام الله/PNN- قال نادي الأسير الفلسطيني، إنّ المعتقل هشام أبو هواش يواصل معركته لليوم الـ136 على التواليّ رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يواجه وضعًا صحيًا حرجًا في مستشفى “أساف هروفيه” الإسرائيليّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.

وأضاف، أنّ أبو هواش واحد من بين نحو (60) أسيرًا ومعتقلًا إداريّا نفّذوا إضرابات فردية عن الطعام خلال العام الجاريّ، جُلّها كانت ضد سياسة الاعتقال الإداريّ.

يُشار إلى أنّ نحو 500 معتقل إداريّ يقبعون في سجون الاحتلال بينهم أربعة قاصرين، وأسيرة وهي شروق البدن من بيت لحم ، علمًا أنه ومنذ مطلع العام الجاري أصدرت سلطات الاحتلال أكثر من 1200 أمر اعتقال إداريّ، وذلك حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وحملت الهيئة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته، وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية والانسانية بتحمل مسؤولياتها في انقاذ حياته وعدم تركه للموت بهذه الطريقة القاسية.

يذكر أن التجميد لا يعني إلغاء الاعتقال الإداري لكنه يعني إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة المعتقل، وتحويله إلى “معتقل” غير رسمي في المستشفى، وسيبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلا من حراسة السّجانين، وفعليا يُبقي عائلته غير قادرة على نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقا لقوانين المستشفى.

يُشار إلى أن هشام أبو هواش معتقل منذ الـ27 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال وهم: (هادي، ومحمد، وعز الدين، ووقاس، وسبأ). تعرض أبو هواش للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله (8) سنوات منها (52) شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.

يذكر أنّ نحو (500) معتقل إداريّ، سيشرعون بخطوة مقاطعة محاكم الاحتلال في الأول من كانون الثاني 2022، رفضًا لسياسة الاعتقال الإداريّ، التي سرقت أعمار المئات من المعتقلين الإداريين، تحت ذريعة وجود “ملف سرّيّ”.

شركة كهرباء القدس