حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / خلال اتصال هاتفي… الرئيس عباس يحذر بوتين من خطر تفجير الأوضاع و”قرارات فلسطينية حاسمة” محتملة
الرئيس محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين- صورة أرشيفية

خلال اتصال هاتفي… الرئيس عباس يحذر بوتين من خطر تفجير الأوضاع و”قرارات فلسطينية حاسمة” محتملة

رام الله/PNN- بحث الرئيس محمود عباس هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مستجدات الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان لها أن الرئيس عباس أكد خلال المكالمة على أهمية وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب، بما في ذلك الاستيطان ومصادرة أراضي وهدف منازل وترحيل الفلسطينيين من القدس والتنكيل بالأسرى واحتجاز جثامين الشهداء، ووقف إرهاب المستوطنين، محذرا من أن استمرار هذه الإجراءات الإسرائيلية “سيؤدي إلى تفجير الأوضاع”.

ولفت الرئيس الفلسطيني إلى أن الخطوات الاقتصادية والأمنية ليست بديلا عن المسار السياسي، مضيفا أنه في حال غياب مسار سياسي واستمرار إسرائيل في رفض حل الدولتين والعمل على تقويضه و”خنق” الاقتصاد الفلسطيني واقتطاع الأموال، سيتم “اتخاذ قرارات فلسطينية حاسمة بهذا الخصوص، خاصة وأننا على أبواب عقد اجتماع هام للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية”.

وشدد الرئيس الفلسطيني على ضرورة وجود مسار سياسي مستند لقرارات الشرعية الدولية، وضرورة عقد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري.

من جهتها، أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها أن بوتين وعباس، تبادلا الآراء بشأن المسائل المتعلقة بالتعاون الثنائي والتسوية في الشرق الأوسط.

ولفت البيان إلى أن كلا الطرفين “شددا مجددا على ضرورة استئناف مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية بناءة في أسرع وقت يمكن تحت رعاية “رباعية” الوسطاء الدوليين.

وذكر البيان أن بوتين وعباس تبادلا خلال المكالمة أحر التهاني بمناسبة حلول عيد الميلاد القادم.