حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / تقرير: 7 شهداء و283 مصابا و265 معتقلا خلال كانون الأول المنصرم

تقرير: 7 شهداء و283 مصابا و265 معتقلا خلال كانون الأول المنصرم

رام الله /PNN/- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اعتداءاتهم ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم.

ورصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، في تقريرها الشهري الثاني عشر حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، بالاعتماد على شبكة مراسليها في كافة المحافظات، بما فيها العاصمة المحتلة، القدس، وبعض المؤسسات الحقوقية والإنسانية، استشهاد 7 مواطنين بينهم طفل وامرأة، وإصابة 283 آخرين بجروح بينهم 3 أطفال على الأقل، واعتقال 265 بينهم 9 نساء و12 طفلا.

ووثقت “وفا” في تقريرها هدم قوات الاحتلال لـ96 منشأة واخطارها بالهدم ووقف البناء في 13 منشأة أخرى، إضافة الى 58 اعتداء للمستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم، وخطة لبناء 6 مستوطنات جديدة، والاستيلاء وتجريف 132.7 دونم، واقتلاع 1446 شجرة.

7 شهداء بينهم طفل وامرأة مسنة

وسجل التقرير، استشهاد 7 مواطنين بينهم طفل وامرأة مسنة برصاص قوات الاحتلال والشهداء هم:

1- محمد شوكت محمد سليمة (25 عاما)، من مدينة سلفيت

2- الطفل محمد نضال يونس (15 عاما) من نابلس

3- جميل أبو عياش (31 عاما) بيتا_نابلس

4- جميل محمد الكيال (31 عاما) نابلس

5- حكمت عبد العزيز محمد عبد العزيز (22 عاما) من قرية مركة جنوب المدينة.

6- غدير أنيس مسالمة (63 عاما) من بلدة سنجل شمال رام الله

7- أمير عاطف ريان (37 عاما) من قراوة بني حسان في محافظة سلفيت

283 إصابة بينهم 3 أطفال

وتابع التقرير خلال كانون الأول إصابة 283 مواطنا بينهم 3 أطفال، توزعت إصاباتهم كالآتي: الرصاص الحي (30)، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط (204) بينهم طفلان، الرضوض والكسور والحروق (45)، فيما أصيب 3 مواطنين بقصف مدفعي للاحتلال على قطاع غزة، وأصيب طفلة أصيبت بحالة عصبية إثر هجوم المستوطنين على منزل عائلتها في قرية برقة بمحافظة نابلس.

265 معتقلا بينهم 9 نساء و12 طفلا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملات الاعتقال خلال شهر كانون اول المنصرم، التي طالت 265 مواطنا بينهم 9 نساء، و12 طفلا بينهم طفلتان.

وتوزع المعتقلون في المحافظات كالآتي: جنين (30)، طوباس(15)، طولكرم (6)، أريحا(4)، نابلس (12)، قلقيلية (6)، سلفيت (4)، رام الله والبيرة (38)، القدس (77)، بيت لحم (20)، الخليل (51)، قطاع غزة (2).

58 اعتداء للمستوطنين

ورصد التقرير في شهر كانون الأول المنصرم (58) انتهاكا واعتداء للمستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة بما فيها القدس المحتلة.

وتنوعت ما بين وضع “شمعدانات” على مفترقات الطرق في الأغوار الشمالية، ونصب كاميرات مراقبة في ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، واعتداء على المزارعين بالضرب في مسافر يطا، وخط شعارات عنصرية، وتخريب “جداريات الصمود” المرسومة قرب منزل عائلة الكرد المهدد بالتهجير القسري في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

كما استولوا على أجزاء من أرض في سهل البقيعة وفي الأغوار الشمالية، وشرعوا بتأهيل طريق تصل إلى تلك الأرض، وشاركوا في مسيرة استفزازية بمدينة اللد داخل أراضي عام 1948، جابوا خلالها شوارع المدينة بالأعلام الإسرائيلية، مرددين الهتافات العنصرية ضد العرب.

واقتحم عشرات المستوطنين موقع مستوطنة “حومش” المخلاة، قرب بلدة سيلة الظهر جنوب المحافظة، وأدوا طقوسا تلمودية واحتفلوا بعيد الأنوار العبري “الحانوكاة”، بمشاركة رئيس مجلس المستوطنات يوسي داغان، وعضو الكنيست أوريت شتروك، واقتحموا مقام يوسف شرق نابلس، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا تلمودية.

وقطع مستوطنون، 70 شجرة زيتون بمسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقوا مواشيهم في تلك المنطقة، لرعيها واتلاف المحاصيل الزراعية، كما قطعوا 600 شجرة مثمرة من الزيتون واللوزيات من أراضي دير شرف قرب نابلس، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة قرب الطريق الالتفافي المحاذي لبلدة بورين جنوبا.

كما هاجم المستوطنون منازل في المنطقة الجنوبية لقرية مادما، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها عناصر حراسة المستوطنة النار صوب المواطنين، وشرعوا بأعمال حفر وبناء وترميم، قرب نبع خلة خضر في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وأصيب أربعة مواطنين في اعتداء للمستوطنين قرب قرية برقة شمال غرب نابلس على مركبات المواطنين بالحجارة، أحدهم خمسيني أصيب بحجر في رأسه، نقل إثرها إلى المستشفى، فيما اقتحمت حافلات تقل مستوطنين، موقع مستوطنة “حومش” المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر.

كما أصيب مواطن بكسر في الصدر، إثر اعتداء مستوطنين على مركبة كان يستقلها بالحجارة، في بلدة حوارة جنوب نابلس، وهاجموا منزلا على أطراف بلدة سبسطية شمال نابلس، وحطموا عددا من مركبات المواطنين قرب مدخل البلدة، كما اعتدوا على المزارعين واستولوا على جرار أثناء حراثة أراضيهم المهددة بالاستيلاء في مناطق الحمرة، والخروبة، والعرقوب، جنوب الخليل.

وتصدى شبان مقدسيون لعدد من المستوطنين المسلحين، حاولوا الاعتداء عليهم أثناء تواجدهم في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

ونصب مستوطنون “كرفانا” وخياما على تلة قرب مستوطنتي “كريات أربع” و”خارصينا” المقامتين على أراضي المواطنين شرق مدينة الخليل.

وهاجم المستوطنون منزل المواطن ناصر درويش برهم في قرية كفر قدوم، شرق المحافظة بالحجارة، ما أدى إلى إلحاق أضرار به وبزجاج مركبته، كما تعرضت مركبة المواطن ماهر فتحي جمعة لأضرارٍ مماثلة بعد رشقها بالحجارة من قبل المستوطنين.

واقتحم مستوطنون مسلحون منزل المواطن رباح حنتولي، الواقع على أطراف بلدة سيلة الظهر جنوب المحافظة واعتلوا سطحه، الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب لسكانه.

وجرف مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، أراضي في منطقة خلة سلامة ببلدة ترقوميا غرب الخليل، واقتلعوا 50 شجرة زيتون، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة غريب، لصالح شق طريق استيطاني.

وهاجم نحو 60 مستوطنا من مجموعة “شبيبة التلال” الإرهابية، اقتحموا المنطقة، واعتدوا على الرعاة، واندلعت مواجهات بالأيدي والحجارة، أدت إلى إصابة المواطن محمد أحمد عليان عوض بجروح، قبل اعتقاله، فيما دعس مستوطن مواطنة من بلدة سنجل شمال رام الله، ما أدى إلى استشهادها.

واعتدى مستوطنون على ثلاثة مواطنين غرب سلفيت، ومواطن آخر شرق نابلس، ورشقوا عدة منازل بالحجارة على أطراف بلدة سيلة الظهر، وحطموا شواهد قبور في برقة.

واقتلع مستوطنون وحطموا 300 شتلة زيتون في منطقة الطيبة في بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل، تعود للشقيقين عطا وعزيز جعافر.، وأقدموا على اقتلاع أكثر من 60 شجرة زيتون على مساحة دونم ونصف الدونم من أراضي بلدة يطا جنوب الخليل، تعود للمواطن أحمد حمامدة.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال اقتحام عشرات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة “رأس الجبل” في قرية المدية غرب رام الله، وأطلقوا النار صوب منازل مقدسيين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة.

وسرق مستوطنون من مستوطنة “عالي زهاف”، 80 شتلة زيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وجرارا زراعيا، وقطعوا 46 شجرة زيتون في المنطقة الجنوبية من أراضي قرية بورين جنوب نابلس.

96 عملية هدم و13 إخطارا

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال كانون الاول المنصرم، 96 منشأة بين سكنية وتجارية وزراعية، وأخطرت 13 أخرى بالهدم ووقف البناء.

وتوزعت عمليات الهدم والإخطارات في المحافظات على النحو التالي: طوباس والاغوار الشمالي منشأة سكنية (13)، منشأة زراعية (30)، إخطارات بالهدم (6)، نابلس: منشأة زراعية (3)، قلقيلية: منشأة زراعية (3)، القدس المحتلة: منشأة سكنية (16)، منشآت تجارية (10)، إخطارات بالهدم (1)، بيت لحم: منشأة سكنية (2)، منشاة زراعية (6) كما هدمت بئر مياه وعاثت في الأراضي المحيطة بالمنزل خرابا، إخطارات بالهدم (3)، الخليل: منشأة سكنية (12)، إخطارات بالهدم (3).

18 اقتحاما للأقصى المبارك ومنع الصيانة في الحرم الابراهيمي الشريف

رصدت “وفا” في تقريرها لشهر كانون الأول 18 اقتحاما للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال لساحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا صلوات وطقوسا تلمودية، ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حراس الأقصى الجدّد من العمل، وهددتهم بالاعتقال.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم والصيانة الكهربائية وغيرها، في الحرم الإبراهيمي الشريف، التي تشمل “أعمال صيانة كهربائية وغيرها، وإجراء ترميمات على سطحه وطلاء جدرانه، وتنظيف أحجاره والنقوشات الإسلامية التاريخية، وغير ذلك من الأعمال الفنية”.

خطة لبناء 6 مستوطنات جديدة والاستيلاء وتجريف 132.7 دونم واقتلاع 1446 شجرة.

ورصدت “وفا” في تقريرها وضع سلطات خطة لبناء 6 مستوطنات جديدة في القدس المحتلة، واستيلاء الاحتلال وتجريفه لـ132.7 دونم من أراضي المواطنين، واقتلاع وتكسير 1446 شجرة في معظم محافظات الضفة، إضافة الى سرقة معدات ومواشي.

الانتهاكات في قطاع غزة

وثق التقرير (8) انتهاكات للاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، من بينها استهدفت مراكب الصيادين ومهاجمة المزارعين، والتوغل لمسافة شمال القطاع، وتحت غطاء من طائرات الاستطلاع شرق البلدة، وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف داخل أراضي المواطنين القريبة من السلك الفاصل.

كما توغلت عدة آليات عسكرية للاحتلال تضم جرافات ودبابات، في أراضي المواطنين في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية في المنطقة المستهدفة، وسط إطلاق نار وقنابل دخانية تجاه مجموعات من المزارعين وصيادي العصافير شرق بلدة خزاعة، شرق خان يونس، وتحديدا على مقربة من السياج الحدودي شرق البلد، كما توغلت شرق بيت لاهيا شمال القطاع، وجرفت أرضا مزروعة بالفراولة تعود للمواطن رائد قعدان.

واستهدفت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي مراكب الصيادين قبالة منطقة السودانية شمال قطاع غزة، وأراضي المزارعين في الأراضي الزراعية الحدودية شرق خان يونس، وأطلقت النار صوب مجموعة من المزارعين شرق مدينة دير البلح.

انتهاكات أخرى:

1- انهارت أرضية بشكل جزئي في منطقة باب الحديد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، نتيجة حفريات يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، في إطار انتهاكات متواصلة بحق المقدسات والمعالم الأثرية والتاريخية الفلسطينية.

2- أجبرت قوات الاحتلال خمس عائلات على مغادرة مساكنها في خربة ابزيق بالأغوار الشمالية، لمدة عشرة أيام، لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

3- أضاءت بلدية الاحتلال في القدس، سور القدس التاريخي برسومات وشعارات تلمودية استفزازية، تزامنا مع ما يسمى “مهرجان الأنوار” العبري.

4- حرمت سلطات الاحتلال في إطار سياساتها التنكيلية التي تنفذها بحقّ الأسرى وعائلاتهم، العشرات من عائلات الأسرى القابعين في سجن “عوفر” من الزيارة.

5- اعتدى عناصر من إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي على الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن “جلبوع”، خلال جلسة محاكمتهم.

6- داهمت قوات الاحتلال عددا من المنازل في قرية الطيبة غرب المحافظة، وسرقت مبلغ 10 آلاف شيقل من منزل المواطن أحمد خالد ابو حلوق.

7- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حرم جامعة بيرزيت، وفرضت طوقا عسكريا على جميع مداخلها، واعتدت على حرس الجامعة.

8- استدعت شرطة الاحتلال صحفيين من الخليل للتحقيق معهما، من بينهما مصور وكالة “وفا” الزميل مشهور الوحواح إلى جانب الصحفي رائد الشريف.

9- داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل، واحتجزت عددا من الأطفال أثناء ذهابهم إلى مدارسهم قرب الحرم الإبراهيمي.

10- أصدر جيش الاحتلال الاسرائيلي، تعليمات جديدة تقضي بمنح الضوء الأخضر للجنود في مناطق الضفة الغربية لفتح النار على الشبان الفلسطينيين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة.

شركة كهرباء القدس