مساحة إعلانية

مجلس بلدية بيت لحم يكرّم غبطة البطريرك ميشيل صبّاح، بطريرك اللاتين السابق في المدينة المقدسة ويمنحه مواطنة شرف لمدينة بيت لحم

بيت لحم /PNN/منح رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان غبطة بطريرك اللاتين السابق في المدينة المقدسة البطريرك ميشيل صبّاح اليوم الاثنين الموافق 17/1/2022 شهادة مواطنة شرف لمدينة بيت لحم في مركز السلام- بيت لحم.

وجاء منح هذه الشهادة للدور الرائد الذي قام به غبطة البطريرك السابق في الدفاع عن الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني والمساعي الخيرة في تثبيت الوجود العربي الفلسطيني المسيحي في الأرض المقدسة.

ابتدأ الحفل الذي تولت عرافته السيدة كارمن غطاس بوقفة اجلال واحترام للنشيد الوطني الفلسطيني، ثم افتتح سعادة رئيس بلدية بيت لحم الحفل بالترحيب بعطوفة اللواء كامل حميد وأصحاب النيافة المطارنة ورجال الدين الأفاضل ومدراء الأجهزة الأمنية وأصحاب السعادة رؤساء البلديات ورؤساء البلديات السابقين وممثلي الدول المعتمدين في فلسطين.

 وعبّر عن سعادته وفخره لحضور البطريرك ميشيل صبّاح قائلاً: “ان البطريرك ميشيل صبّاح غني عن التعريف، فهو جاء من رحم هذه الأرض وعاش معاناة شعبها واطلع على همومها وعاصر مآسيها، فحمل رسالة الأمل والعدل والمحبة والفداء” وأضاف بأنه عمل على تعزيز مواطنة المسيحيين كعنصر أصيل من نسيج الشعب الفلسطيني، واستمر بالدفاع عن هوية العرب الفلسطينيين المسيحيين وحقوقهم الوطنية والإنسانية والإيمانية، فغبطته لم يفرق بين أبناء الشعب، واحترم المعتقدات والشعائر والعادات والتقاليد المحفوظة والمتوارثة لكل مكون اجتماعي أو ديني على هذه المعمورة. وأشار بأن مجلس بلدية بيت لحم ارتأى بأنه نظراً لمواقفه النبيلة والسياسية والإنسانية والوطنية المشهودة والمعروفة للجميع فقد قرر منح غبطته شهادة مواطنة شرف لمدينة بيت لحم ليكون أيضاً مثالاً للآخرين.

تلى كلمة رئيس البلدية عرض فيلم عن مسيرته الدينية والدور المحوري الذي لعبه وما زال يلعبه باسم بطريرك الشعب من انتاج د. ليلي حبش، ومن إخراج محمد العطار.

ثم شكر محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد في كلمته رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي لإتاحتهم الفرصة له لكي يقدم الشكر لرجل من رجال فلسطين، فهو رجل إيمان ورجل مواقف.

وباسم فخامة الرئيس والقيادة الفلسطينية قدّم حميد الشكر والتقدير والاحترام لغبطة البطريرك ميشيل صبّاح على المواقف والمسيرة الطويلة من العطاء وعلى الصمود على هذه الأرض المقدسة الطيبة التي نعتز بها.

وبدوره، قدم سيادة المطران بولس ماركوتسو نيابةً عن غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتزابالا بطريرك القدس للاتين التبريكات لغبطة البطريرك السابق، وشرح عن أعماله الثابتة والبناءة، وقال إن بيت لحم هذه السنة هي مدينة الثقافة والبطريرك ميشيل أيضاً كان بطريرك الثقافة ليس فقط أكاديمياً وشعبياً بل كان بطريرك الثقافة من ناحية العيش المشترك في الوجود والحياة. ووصفه ببطريرك الوحدة والبقاء. وشكر رئيس البلدية على هذه المبادرة الجميلة.

ثم اعتلى رئيس البلدية وغبطة البطريرك السابق في المدينة المقدسة المسرح حيث تلى مدير عام البلدية أنطون مرقص قرار مجلس بلدية بيت لحم في جلسته رقم (261) المنعقدة بتاريخ ١٨/ ١٢/ ٢٠٢١، المتعلق بمنح شهادة المواطنة، وسّلم سلمان الشهادة لغبطة البطريرك السابق ميشيل صبّاح.

وبدوره شكر البطريرك صبّاح رئيس بلدية بيت لحم وأعضاء المجلس وقال: “إن بيت لحم هي أرض السلام وإن أهل بيت لحم جمعياً للمسيحي وللمسلم وتربطهما علاقة محبة وأخوة، فلا مخاصمات ولا طائفيات ولا اعتداءات”.

وأرسل دعوة لبيت لحم وللعاملين فيها وللسلطات الحكومية والمدنية والدينية أن يجعلوا بيت لحم مدينة محبة، يتعلمون فيها المحبة، ويُعلمون المحبة، ويعلمون فلسطين، فتوجد فلسطين وتكون، والله معلمكم ومعلمنا جميعاً، وبهذه الكلمات ختم غبطته أمنيته.

وفي الختام، أهدى رئيس البلدية البطريرك السابق، أيقونة من تصميم ابن بيت لحم، الفنان جورج ميشيل الاعمى ورسم الفنان التلحمي جوني اندونية.

كما سلمه المحافظ درع يحمل صورة لكنيسة المهد مصنوعة من الصدف. ومن ثم سلمت السيدة مها السقا هدية من التطريز الفلسطيني التقليدي.