مساحة إعلانية

PNN بالفيديو : تشغيل مستشفى فلسطين العسكري اداة لتخفيف الاعباء الطبية وتطوير القطاع الصحي ببيت لحم

بيت لحم /PNN/مع بدء تشغيل مستشفى فلسطين العسكري وتقديمه خدمات صحية منذ بداية الشهر نظمت محافظة بيت لحم وتحت رعاية الرئيس محمود عباس ابو مازن جولة تعريفية بالمشفى وما تم انجازه وصولا لتشغيله وذلم من خلال التعاون بين مختلاف الجهات الرسمية والاهلية والقطاع الخاص من خلال مبادرة محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد لتشغيل المشفى لتعزيز النظام الصحي ليكون قادرا على مواجهة جائحة كورونا من جهة و تطوير الحدمات الصحية وتوسيعها مستقبلا.

ويتضمن المشفى بعد انجازه اكثر من اربعين سرير اصبحت جاهزة لاستقبال المرضى منذ بداية الشهر وهي خمسة عشر غرفة فندقية مجهزة باعلى المواصفات سعة كل غرفة سريران الى جانب عشر اسرة للانعاش واربع اسرة لغرفة التعافي ما يعني اضافة هذه الغرف والخدمات الطبية الى مجموع الغرف التي تقدم الخدمات لمحافظة بيت لحم.

وتمنت اعمال انجاز مستشفى فلسطين العسكري تجهيز الغرف وتطوير شبكات الاتصالات الداخلية وخدمات الانترنت وتشطيب ممراته ومداخله والغرف فيه الى جانب شبكها بشبكات الغاز والاوكسوجين ورفع قدرات الكهرباء فيه وتعبيد محيطه ومداخله وتزويده بمعدات واجهزة ليصبح قادرا على استيعاب نحو الاربعين مريضا كما تم تزويد المشفى بكوادر طبية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

المحافظ حميد : المشفى ثمرة لتعاون ابناء شعبنا ومؤسساته وسنواصل تطويره 

وشكر محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد الرئيس محمود عباس ابو مازن ورئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد اشتية و وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة واللواء الطبيب ميسون مديرة البنا مديرة الخدمات الطبية العسكرية على تعاونهم من اجل تحقيق انجاز تشغيل المشفى وبدء استقباله المرضى.

كما عبر المحافظ حميد عن شكره الكبير لجميع البلديات ورجال الاعمال والمواطنين الذين قدموا تبرعات مالية وعينية واشغال لتجهيز المشفى وعلى ارسهم بلدية بيت لحم وغرفة تجارة وصناعة المحافظة وكل البلديات الشريكة والداعمة كما عبر عن شكره لكل من تبرع وعمل على مدار عامان تقريبا حتى يكون لدينا هذا المشفى ليضاف للخدمات الطبية ببيت لحم ويخفف من الاعباء على مستشفى بيت جالا سواء في مجال مواجهة كورونا او تعزيز النظام الصحي بتخصصات اخرى.

واشار المحافظ الى ان سيتم نشر تقارير مالية وادارة عن كافة المتبرعين والتبرعات كما سيتم تكريم كل من عمل واجتهد وصولا لتشغيل المشفى في اقرب وقت ممكن مؤكدا ان العمل سيستمر لاستكمال انجاز الاقسام والطوابق الاخرى بالمشفى لخدمة ابناء شعبنا الفلسطيني مشددا على ان هناك الحاجة لمزيد من العمل.

واشار الى ان جولة اليوم هي لتعزيز الحوافز واطلاع وسائل الاعلام والحضور على الانجاز الذي تحقق باموال وجهود وتعاون مختلف الشركاء وعلى راسهم الرئيس محمود عباس ابو مازن الذي تبنى الفكرة واعطى قراراته كما ثمن تعاون وزيرة الصحة ومديرة الخدمات الطبية لتعاونهم وتسهيلهم كل الاجراءات الادارية .

واكد المحافظ حميد ان لجنة اصدقاء المشفى ستواصل العمل اليوم وغدا حتى تطوير هذا الصرح الذي يجب ان نعتز به جميعا لانه جاء ثمرة تعاون وجهود مختلف الجهات بشكل يعكس القدرة والنموذج الفلسطيني على العمل والعطاء.

وقال المحافظ حميد اننا نرى اثار الدعم الذي تم جمعه من مختلف الجهات حكومية وقطاع خاص اليوم من خلال هذا الانجاز وبعد جهد وتكلفة عالية حتى وصلنا لمرحلة الجولة لكي يرى الجميع من مواطنين ومتبرعين وجهات مختلفة ما تم انجازه جراء جمع التبرعات المالية و المواد عينية ومشاريع العمل من الى جانب الدعم المقدم من وزارة الصحة والخدمات العسكرية مؤكدا ان هناك نية للاستمرار وتطوير باقي المرافق.

وحول اهمية تشغيل المشفى قال المحافظ حميد انه يتمثل بالتخفيف من الضغط على مستشفى بيت جالا الذي يعاني من نقص في الاسرة مما يعني ان هذا المشفى هو سند حيث يستوعب اكثر من 40 مريض وفي المرحلة المقبلة سيكون قادرا على استيعاب 80 مريض وفي المرحلة الاخيرة سيستوعب 100 مريض مما يعني انه يندرج في اطار خطة استراتيجية لتطوير القطاع الصحي في المستقبل بالمحافظة لا سيما وان المنطقة فيها الكثير من الاراضي القادرة على الاستيعاب مزيد من التطور والتطوير.

سلمان : نشكر الرئيس على رعايته لمبادرة اللواء حميد التي رفعت من خدماتنا الطبية للمجتمع 

و شكر رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان الرئيس محمود عباس الذي كان الاب والداعم لهذه المبادرة حيث قام بتبنيها منذ اللحظة الاولى واصدر قراراته لمختلف الجهات من اجل تذليل كل العقبات حيث نشاهد اليوم نتائج جهود وتعاون مختلف القطاعات الرسمية والاهلية والمجالس البلدية ورجال الاعمال الذين عملوا جميعا لتحقيق الانجاز.

كما تحدث رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان ورئيس صندوق الطوارئ بالمحافظ  عن اهمية الانجاز الصحي الكبير لبيت لحم بجهود مختلف الجهات معربا عن شكره للمحافظ حميد صاحب مبادرة تشغيل المشفى وتطوير القطاع الصحي ببيت لحم.

واشار سلمان الى اننا اليوم نوجه شكرا كبيرا للمحافظ حميد على جهد  وعمله والقرارات التي استطاع استصدارها من مختلف الجهات لمراكمة الجهود  لضمان تطوير الخدمات الصحية ومساعدة مستشفى بيت جالا الحكومي.

كما شكر بلدية سلمان باسمه واسم صندوق طوارئ بيت لحم بلدية جناتة الذي قدم تسهيلات للبنى التحتية كما تعاون بشكل كبير مع باقي البلديات ومنها بلدية بيت لحم التي تقدم اليوم ايضا 400 بدلة وقاية وخمسين قناع بلاستيكي للطواقم الطبية والممرضين العاملين في المشفى.

وعبر سلمان عن الامل ان تكون تجربة مستشفى فلسطين العسكري تجربة تراكمية تساعدنا على بناء المزيد من المشافي واي مؤسسات تساهم بخدمة ابناء شعبنا مشددا على ان الخدمات الصحية هي الاكثر احتياجا وبالتالي لا بد من مراكمة الجهود.

القطاع الصحي: تشغيل المشفى ساهم بتطوير الخدمات للمواطن وخفف من الاعباء علينا 

مدير مديرية صحة بيت لحم الدكتور شادي اللحام اشار الى اهمية الانجاز في خدمة مجتمع بيت لحم والتخفيف من اعباءه لا سيما ان المرضى كان يتم نقلهم الى مشافي في محافظات اخرى مما يثقل كاهل المواطنين وبالتالي اصبح المشفى اليوم جزء من التسهيل على المواطن.

واضاف اللحام ان وجود قدرة استيعابية للمشفى باكثر من اربعين سرير لا سيما اسرة العناية المكثفة يعني تضاعف الاسرة للانعاش الى جانب زيادة اسرة الايواء للرعاية الطبية معربا عن الامل بان يساهم هذا المشفى في خدمة بيت لحم لان نسبة الاشغال في مشفى بيت جالا فاقت ال 100% .

واشار الى ان تشغيل المشفى ياتي في اطار الخطة الاستراتيجية لتطوير النظام الصحي في محافظة بيت لحم من خلال تطوير مستشفى بيت جالا والمشفى العسكري والهندي مستقبلا.

من جهته قال الدكتور محمود ابراهيم مدير مستشفى بيت حالا ان افتتاح هذا المشفى والبدء باستقبال المرضى يمثل انجاز جديد وثمرة من ثمار التعاون الذي عايشته بيت لحم في ظل انتشار جائحة كورونا كما تحدث عن اهمية ما تم انجازه في المشفى العسكري متطرقا الى اهمية الانجاز وبدء العمل ما يعني دوران العجلة في المشفى.

واضاف ابراهيم ان المشفى استطاع منذ بداية الشهر الحالي استقبال اثنان وثلاثون مريضا ومريضة وعلاجهم بحالةى وفاة واحدة مشيرا الى ان المشفى الان يتضمن اربعين سريرا تضاف الى الخدمات الصحية في بيت لحم معربا عن الامل بالنهوض والتكامل بالخدمات الصحية بالمحافظة كما اشار الى وجود استثمار مساحات في بيت لحم لخدمة القطاع الصحي الذي يدرك الجميع اهميته اليوم.

الزير: المشفى سيساهم بتطوير الخدمات لفلسطين ككل ونحن جاهزون لمزيد من التسهيلات لاي تطوير للمشفى 

من جهته قال سامي الزير رئيس بلدية جناتة ان هذا الانجاز اليوم يعتبر انجازا لكل محافظة بيت لحم وفلسطين ولا يخدم منطقة جغرافية محددة مشيرا الى اهمية الاستمرار في الجهود لتطوير القطاع الصحي بما يخدم محافظة بيت لحم .

وشكر الزير محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد على مبادرته بتشغيل المشفى كما شكر وزارة الصحة والخدمات الطبية وشكر الذين تعاونوا من اجل تشغيل المشفى اليوم ليخدم المواطنين والعسكريين .

وعبر الزير عن الامل ببذل مزيد من الجهود من قبل وزارة الصحة وكافة الجهات ذات العلاقة لتطوير القطاع الصحي مشيرا الى جاهزية بلدية جناتة تقديم المساحات والاراضي المطلوبة لمزيد من التطوير في مستشفى فلسطين العسكري.

تفاصيل العمل والتطوير وبداية الجولة

وكانت الجولة التي نظمتها محافظة بيت لحم وبحضور الجهات الداعمة والراعية والمنفذة لمشروع تشغيل مستشفى فلسطين العسكري قد بدات بترحيب من نائب محافظ محافظة بيت لحم محمد طه ابو عليا بالحضور وتحدث عن تجربة بيت لحم في الايام الاولى من انتشار جائحة كورونا وكيف تعاملت المحافظة التي شكلت نموذج نجاح فلسطيني في ادارة الجائحة وصولا لهذه الفعلية التي تعتبر نموذج وقصة نجاح.

وتلى حديث نائب المحافظ تقديم من قبل حنين الزغاري احد منسقي مشروع تشغيل المشفى من محافظة بيت لحم حيث اشارت الى جهود المحافظة بكافة مكوناتها لمواجهة فايروس كورونا منذ الايام الاولى للجائحة عام 2020 حتى يومنا هذا.

واشارت في التقديم المصور الى واقع بيت لحم الصحي و وضع المشافي في بداية الجائحة ومن ثم تشغيل المركز الوطني وافراد اقسام في المشافي الحكومية والخاصة كمناطق حجر فيها الى جانب الفنادق بالتعاون مع وزارةالصحة والامن والبلديات وما تخلله من تشكيل فرق طبية ولجان طواريء وصندوق الطواريء الذين عملوا جميعا بتناغم كل وفق تخصصه.

واشار العرض المصور الى تعاون مختلف الجهات في مبادرة تشغيل المشفى العسكري وكيف تعاون الجميع من اجل تشغيل المشفى ومده بالاحتياجات الرئيسية كما تم عرض فيديوهات تناولت الواقع الصحي في السابق وما تم انجازه في مستشفى فلسطين العسكري.

وفي ختام الفعاليات الرسمية نفذت محافظة بيت لحم ممثلة بمنسق المجلس التنفيذي يوسف العمور والدكتور لؤي زعول مدير وحدة العلاقات العامة والاعلام جولة للصحفيين و وسائل الاعلام لاطلاعهم على المشفى.