مساحة إعلانية

القاهرة: فلسطين تشارك في ورشة عمل حول “القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة”

القاهرة/PNN- شاركت دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، في ورشة عمل تدريبية عقدتها منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في العاصمة المصرية القاهرة، حول “إعداد التقارير الدورية المقدمة من الدول الأعضاء إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة (سيداو)”، برعاية الاتحاد الأوروبي، والمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية.

وتهدف الورشة إلى التأكيد على حقوق المرأة، وتقديم تعريف عالمي لكل ما يشكل تمييزا ضدها على وجه الخصوص، على مدار يومين، بمشاركة -من دولة فلسطين- كل من: المستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، والمستشار القانوني بوزارة شؤون المرأة سونا نصار، وسكرتير ثالث بوزارة الخارجية والمغتربين ياسمين خميس.

وتأتي هذه الورشة لتساعد المنظمة على تحقيق أحد أهدافها من خلال المساعدة في بناء قدرات ممثلي دولها وتدريبهم على تقنيات إعداد التقارير، والمساهمة في بناء الجسور بين خبراء الدول الأعضاء.

من جانبه، قال نائب المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة السفير إيهاب فوزي، “تم إنشاء لجنة معنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، تابعة للأمم المتحدة، وتتألف من 23 خبيرا مستقلا، يتمتعون بمكانة أخلاقية عالية، وكفاءة في المجال، الذي تعنى به الاتفاقية، حيث تقوم الدول الأطراف بانتخاب الخبراء من بين مواطنيها، ويعملون بصفتهم الشخصية، مع مراعاة التوزيع الجغرافي العادل، وتمثيل مختلف أشكال الحضارات، فضلا عن الأنظمة القانونية الرئيسية.

وأضاف، ان هذا التدريب يعتبر ضمن سلسلة من التدريبات التي ستنظمها المنظمة لبناء قدرات الدول الأعضاء، فيما يتعلق بالآليات الوطنية لشؤون المرأة، حيث سيتم دعوة المتدربين مجددا، لحضور مستويات متقدمة من التدريبات، بهدف تعزيز قدراتهم على متابعة تنفيذ التوصيات التي ستصدر، ومن أهمها: تعزيز القضايا الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالمرأة، والاستغلال والاتجار الجنسي، بالإضافة إلى القوالب، والأنماط الاجتماعية، والثقافية، والصكوك القانونية، خاصة فيما يتعلق بالمرأة الريفية.

وأشار إلى أن كافة المشاركين سيحصلون على شهادة من منظمة تنمية المرأة، تفيد بإتمامهم التدريب حتى يتسنى لهم استخدامها في بلدانهم ومن أجل الانضمام إلى الهيئات الوطنية المتخصصة في إعداد التقارير الدورية.