مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

موجة نزوح اللاجئين عن المدن الأوكرانية وذلك في اليوم الـ25 للحرب الروسية الأوكرانية

موسكو/كييف/PNN-تتوصل موجة نزوح اللاجئين عن المدن الأوكرانية وذلك في اليوم الـ25 للحرب الروسية الأوكرانية، حيث قالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.

وقال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة بعد أن تحدثت روسيا عن وصول “لاجئين” من الميناء الإستراتيجي.

يأتي ذلك، فيما أظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أن الروس يحفرون خنادق في محيط العاصمة الأوكرانية كييف لإخفاء آلياتهم.

وتواصل القوات الروسية مساعيها لمحاصرة العاصمة كييف، وأكدت مقتل جنرال روسي كبير في المعارك، فيما قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن سيطرة القوات الروسية على ميناء ماريوبول تمنع أوكرانيا مؤقتا من الوصول إلى بحر آزوف.

على الصعيد السياسي، يخاطب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أعضاء الكنيست مساء اليوم الأحد، عبر تطبيق “زووم”، حيث يسعى الرئيس الأوكراني من خلال هذه الكلمة، إلى حشد الدعم الإسرائيلي والدولي، واستعراض رواية كييف وموقفها من الغزو الروسي لأوكرانيا والمتواصل منذ 24 شباط/فبراير الماضي.

إلى ذلك، حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الصين على التخلي عن حيادها والانضمام إلى المجتمع الدولي في إدانة حرب روسيا على أوكرانيا.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ25 من الحرب الروسية الأوكرانية:

الدفاع الروسية: مقتل 100 من القوات الأوكرانية والمرتزقة
قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم الأحد، إن “سفن أسطول بحر قزوين تقصف أهدافا عسكرية أوكرانية بصواريخ مجنحة من طراز كوليبر.

وأفادت الوزارة بمقتل أكثر من 100 من القوات الخاصة الأوكرانية والمرتزقة بقصف قاعدة عسكرية في جيتومير.

وتابعت الدفاع الروسية “قواتنا استخدمت مجددا صواريخ فرط صوتية من طراز كينجال في قصف منشأة عسكرية أوكرانية”.

وأضافت الوزارة الروسية “قواتنا قصفت مجمعا صناعيا عسكريا أوكرانيا بصواريخ كوليبر المجنحة تم إطلاقها من البحر الأسود”.

روسيا وأوكرانيا تقتربان من الاتفاق بشأن القضايا المهمة
نقلت وكالة “رويترز” عن وزير الخارجية التركي قوله إن “أوكرانيا وروسيا تقتربان من الاتفاق بشأن القضايا المهمة”.

بكين: نقف على الجانب الصحيح من التاريخ
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الصين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية كما سيثبت الوقت ذلك، وإن موقفها يتماشى مع رغبات معظم الدول.

ونقل بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله للصحافيين إن “الصين لن تقبل أبداً أي إكراه أو ضغط خارجي، وتعارض أي اتهامات لا أساس لها أو مريبة ضد الصين”.

زيلينسكي يعلق نشاط الاحزاب السياسية ذات الصلات بروسيا
أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بتعليق أنشطة 11 حزبا سياسيا على صلة بروسيا. أكبرها هو حزب (منصة المعارضة من أجل الحياة)، الذي يضم 44 مقعدا من أصل 450 مقعدا في برلمان البلاد.

يقود الحزب فيكتور ميدفيدشوك، الذي تربطه علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عراب ابنة ميدفيدشوك.

كما يوجد على القائمة حزب ناشي بزعامة يفيني موراييف.

وقبل الغزو الروسي، حذرت السلطات البريطانية من أن روسيا تريد تنصيب موراييف زعيما لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في وقت مبكر اليوم الأحد، إنه “نظرا للحرب واسعة النطاق التي أطلقها الاتحاد الروسي والصلات بينه وبين بعض الهياكل السياسية، تم تعليق أنشطة عدد من الأحزاب السياسية طوال فترة الأحكام العرفية.. لم تنجح أنشطة السياسيين الهادفة إلى الفتنة والتعاون”.

الدفاع الأوكرانية: روسيا نقلت مرتزقة أجانب
قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان لها إن “روسيا نقلت مرتزقة أجانب جددا إلى الحدود مع بلادنا”.

وأوضحت أن المنصات الدفاعية أسقطت 3 مروحيات للقوات الروسية ليلة أمس، وزعمت أن قواتها أبادت فرقة الإنزال المظلي التي هاجمت كييف.

وقالت قيادة الأركان الأوكرانية إنها استعادة خط الدفاع الأمامي على بعض الحدود في المنطقة الجنوبية للبلاد.

وذكرت أنها تواصل تأمين الغطاء الجوي للمدن المكتظة بالسكان والمناطق التي تضم منشآت صناعية.

الرئيس الأوكراني يخاطب أعضاء الكنيست
يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء اليوم الأحد، كلمة متلفزة أما الكنيست الإسرائيلي حول الغزو الروسي لبلاده.

واتفق رئيس الكنيست ميكي ليفي، مع سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يفغن كورنيتشوك، على أن يلقي زيلينسكي خطابا أمام الهيئة العامة للكنيست عبر تقنية زووم”.

وتلقى أعضاء الكنيست رسالة تفيد بأن خطاب زيلينسكي سيذاع الأحد في تمام الساعة السادسة مساء، علما أن أعضاء الكنيست خرجوا إلى عطلة الربيع التي تستمر عدة أسابيع.

وسيجرى بث للكلمة في ميدان رابين وسط تل أبيب بناء على طلب تقدم به السفير الأوكراني يفغيني كورنيشوك إلى رئيس بلدية تل أبيب، رون خولدئي، ومن المتوقع أن يستمع إلى كلمة زيلينسكي عبر الفيديو كل من رئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لبيد.

بريطانيا: روسيا ستواصل استخدام القوة لدعم الهجمات البرية
قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، في أحدث تقييم إستخباراتي لها، إن روسيا ستواصل استخدام القوة النارية الثقيلة لدعم الهجمات البرية في المناطق الحضرية.

وذكر التقييم أن روسيا كثفت الأسبوع الماضي قصفها العشوائي للمناطق الحضرية، حيث أحرز جيشها تقدما محدودا في السيطرة على مدن شرقي أوكرانيا.

وقالت الوزارة “من المرجح أن تستمر روسيا في استخدام قوتها النارية الثقيلة؛ لدعم الهجمات على المناطق الحضرية، حيث تسعى للحد من خسائرها الكبيرة، على حساب المزيد من العواقب المدنية”.

وأضافت أن القصف العشوائي للمناطق السكنية أدى إلى “دمار واسع النطاق وسقوط أعداد كبيرة من المدنيين”.

ماريوبول تتهم روسيا بترحيل آلاف السكان بالقوة
قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة الأسبوع الماضي، بعد أن تحدثت روسيا عن وصول “لاجئين” من الميناء الاستراتيجي.

وقال المجلس في بيان على قناته على تليغرام إنه “خلال الأسبوع الماضي رُحِّل عدة آلاف من سكان ماريوبول إلى الأراضي الروسية”.

وأضاف “أخذ المحتلون بشكل غير قانوني الناس من حيّ ليفوبيريجني ومن الملجأ في مبنى النادي الرياضي الذي كان يختبئ فيه أكثر من ألف شخص (معظمهم من النساء والأطفال) من القصف المستمر”.