مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

طلبة من كلية الطب بجامعة بوليتكنك فلسطين ينشرون بحثاً مُشتركاُ حول توجهات المُجتمع نحو لقاحات كورونا المُستجد

الخليل/PNN- شارك الطالبان عمر همام سلوم وسامي ضياء الجعبري من كلية الطب  وعلوم الصحة في جامعة بوليتكنك فلسطين ببحث علمي مُشترك مع باحثين من غزة والسودان حول توجهات المُجتمع نحو لقاحات كورونا المستجد بإشراف من اتحاد البحث الطلابي الطبي العالمي IMedRA ، حيث نشر البحث في مجلة BMC PUBLIC HEALTH، ذات معامل تأثير 3.19 وتصنيف الجودة الأول Q1.

وسعت الدراسة إلى تقصّي توجهات المُجتمع الفلسطيني نحو لقاحات كورونا المُستجد وتقبلهم لها ومعرفتهم حول اللقاحات التي تم  انتاجها لمواجهة جائحة كورونا.

وتم توزيع استبيان ما مجموعه 6226 مُشاركاً من فئات المُجتمع المُختلفة؛ حيث رأى ما نسبته 41.36٪ أن اللقاحات آمنة، ووافق 69.02٪ على أنّ اللقاحات ضرورية للحماية من فيروس كورونا المُستجد؛ بالإضافة إلى ذلك ، وافق 55.1٪ على إعطاء اللقاح بمجرد توفره، و 37.86٪ لا يعتقدون أنّ فوائدهم تفوق المخاطر. وتبيّن أنّ 22.07٪ ممن يرون عدم جدوى اللقاحات يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، بينما 11.92٪ يعتمدون على مقدمي الرعاية الصحية. ووجد كذلك أنّ توجهات المُشاركين نحو لقاحات كورونا المُستجد ومعرفتهم بشكل كبير حسب الجنس والمحافظة والعمر والمُستوى التعليمي والحالة الاجتماعية.

وإذ تتقدم إدارة جامعة بوليتكنك فلسطين  بالتهنئة للطلبة لانجازهم ومُشاركتهم في العمل البحثي في مرحلة دراستهم لدرجة البكالوريوس، والتي تعبّر عن الاهتمام بالمُشاركات الطبيّة التي تساهم في خدمة المُجتمع وتوجيهه نحو المُمارسات الصحية الأنسب. وتؤكد الجامعة على أهميّة مُشاركة الطلبة في الأبحاث العلمية للانتقال من مراحل التعليم الى التعلم والمُمارسة التطبيقية.

ومن الجدير بالذكر انّ الطالبين عمر سلوم وعمر سلوم يشغلان منصب رئيس ونائب الرئيس لاتحاد البحث الطلابي الطبي في جامعة البوليتكنك Polytechnic Medical Students’ Research Association “PMRA” والذي يعتبر الفرع الرسمي لـ IMedRA في جامعة البوليتكنك.