مساحة إعلانية

ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها خلال أسبوع

واشنطن/PNN-  ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب  لتقترب من أعلى مستوياتها خلال أسبوع، في ظل تراجع أسواق الأسهم العالمية بسبب المخاوف من تداعيات الحرب الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن.

كان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي قد أشار في كلمة له أمام الاتحاد الوطني لخبراء اقتصاد الأعمال إلى احتمال الحاجة لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة الأمريكية لكبح جماح التضخم.

 

في الوقت نفسه فإن استقرار الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى حد من ارتفاع المعدن الأصفر، حيث ارتفع  مؤشر قيمة الدولار إلى 88ر98 نقطة قبل أن يتراجع إلى 65ر98 نقطة وهو أعلى قليلا من مستواه أمس.

وارتفع سعر الذهب بمقدار 80ر15 دولار أي بنسبة 8ر0% إلى 30ر1973 دولار للأوقية تسليم نيسان/أبريل المقبل.  وارتفع سعر الفضة بمقدار 285ر0 دولار إلى 189ر25 دولار للأوقية تسليم أيار/مايو المقبل. وارتفع سعر النحاس بمقدار 0765ر0 دولار إلى 7765ر4 دولار للرطل تسليم أيار/مايو المقبل.

يأتي ذلك في ظل توقعات بإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال جولته الأوروبية في الأسبوع الحالي فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، استمرار تراجع مبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة خلال شهر شباط/فبراير الماضي على خلاف التوقعات.

وذكرت الوزارة أن مبيعات المساكن الجديدة تراجعت الشهر الماضي بنسبة 2% عن الشهر السابق عليه إلى ما يعادل 772 ألف مسكن سنويا، بعد تراجعها بنسبة 4ر8% إلى ما يعادل 788 ألف مسكن سنويا خلال كانون الثاني/يناير الماضي، وفقا للبيانات المعدلة.
كان المحللون يتوقعون ارتفاع المبيعات بنسبة 1ر1% خلال الشهر الماضي، إلى ما يعادل 810 آلاف مسكن سنويا، مقابل ما يعادل 801 ألف مسكن سنويا خلال الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية.