مساحة إعلانية

إطلاق ملتقى ريادة الأعمال النسائية والسياحة في القدس

القدس/PNN/نظمت اللجنة الدولية لتنمية الشعوب CISP، وشركاء مشروع ابدأ عملك، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ملتقى ريادة الأعمال النسائية والسياحة في القدس، ضمن فعاليات يونس للأعمال الاجتماعية.

ويهدف الملتقى إلى نقاش تمكين ودعم المشاريع الصغيرة التي تقودها النساء والشباب في قطاع السياحة بمدينة القدس، وكيفية سد الفجوة بين المشاريع النسائية الصغيرة، وقطاع السياحة في القدس، ونشر الوعي في المجتمع المحلي حول أهمية المشاريع الريادية النسائية ودورها في دعم الاقتصاد الوطني.

وقال المدير العام للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي جوليلمو جيوردانو، إن جنوب إيطاليا يشبه إلى حد كبير فلسطين وشعبها، والسياحة الدينية في البلدين تعتبر من أكثر الدول في العالم، عدا عن المواقع الثقافية والمتاحف التي تيزورها الناس.

وأضاف، أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير وسلبي على قطاع السياحة وريادة الأعمال، وهذه الشراكة تمثل تعاونا مهما ومميزا في سبيل تطوير هذا القطاع وإعادة إحيائه من جديد.

بدوره، قال مدير برنامج تطوير القطاع الخاص في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ جيرولد شفارتز: “برنامج تنمية السياحة في القدس الشرقية، بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي والوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، ويقوم بتنفيذه برنامج تنمية القطاع الخاص/ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ونركز فيه بشكل خاص على دعم السياحة في شرق القدس، خاصة أن هذا الفضاء مفتوح لريادة الأعمال والنقاش بعد جائحة كورونا”.

وأضاف، أن أحد أهدافنا الرئيسية دعم رواد الأعمال النساء والشركات المدارة من قبلهم، معربا عن سعادته بهذه الشراكة، وتطلعه لتعزيز التواصل مع داعمين ومستشارين في القطاع الخاص، لدعم كافة الأفكار والمبادرات التي تعزز من الجانب الاجتماعي.

من جانبها، قالت ممثلة اللجنة الدولية لتنمية الشعوب CISP في فلسطين كيارا رامبالدي غيداسكي، إن هذا الملتقى جزء لا يتجزأ من برنامج كبير فيه مشروع ابدأ عملك، وبرامج ومشاريع مختلفة تدعم مع بعضها البعض ريادة الأعمال النسائية في فلسطين.

وأضافت، أن القدس والسياحة مهمان، ولدى التحدث عن الاستدامة هناك الكثير من الأمور تتقاطع في هذا الموضوع، وهناك خطوات صغيرة ومعنوية يمكننا عملها لتعزيز الاستدامة، وتمنت أن يكون هذا الملتقى نقطة بداية في التعاون المستقبلي.

من جهته، قال ممثل فريق عمل مشروع ابدأ عملك فراس بالي، إن مشروع “ابدأ عملك” ينفذ من قبل مؤسسة التطوع الدولي VIS بالشراكة مع اللجنة الدولية لتنمية الشعوب CISP، جامعة بيت لحم، مؤسسة أكشن ايد فلسطين، مركز ساليزيان للتدريب المهني، جامعة فلورنسا، وبلدية ميلان بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وأضاف، “ضمن هذا المشروع قمنا بعمل ملتقى ريادة الأعمال النسائية والسياحة في القدس ضمن فعاليات يونس للأعمال الاجتماعية، والهدف من الملتقى مشاركة الفرص والدعم، لسد الفجوة بين المشاريع الصغيرة التي تقودها النساء وقطاع السياحة في القدس”.

وجرى عرض قصص نجاح عدد من الرياديات الفلسطينية، وعرضت كرستينا سمارة قصة نجاح شركة سمارة للسياحة والسفر، وشيرين سلمان مشروع تصاميم شيرين سلمان، وسعاد ابداح مشروع طبة.

واختتم الملتقى بجلسة حوارية حول مشاركة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي تقودها النساء في مجال السياحة بالقدس، تحدث فيها نيكول هايستر خبيرة السياحة المستدامة من مؤسسة ماسكونتور Mascontour، وخلود دعيبس من مؤسسة بيت لحم للتنمية، ولويجي بيشيليا من مركز يونس للأعمال الاجتماعية، وسارة ويشمان بورغيني من مؤسسة كو ومن Co-women.

يذكر أن الملتقى عقد في محطة تنمية السياحة التابعة لـGIZ والتي تعد مساحة عمل مفتوحة ومتعددة الأغراض للأفراد وأصحاب المشاريع ورواد الأعمال في قطاع السياحة لخدمة مجتمع السياحة الفلسطينية في القدس الشرقية.