مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الـــ الـ33

كييف/PNN- قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن قواتها مستمرة في عملياتها الدفاعية ضد القوات الروسية في الاتجاهات الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية، في حين أكد تقرير استخباري بريطاني أن القوات الروسية تسيطر على معظم الأراضي في جنوبي أوكرانيا.

وأضافت أنها تعمل بشكل فعال على وقف تقدم القوات الروسية في اتجاه كل من زاباروجيا وجوليبول، وأكدت أن القوات الأوكرانية صدت هجمات القوات الروسية على منطقة فيركنوتورتسكي في اتجاه أفدييفكا.

وأعلن ليونيد باستشنيك زعيم الانفصاليين في لوغانسك اعتزامه إجراء استفتاء في أقرب وقت، بشأن انضمام الإقليم الانفصالي الواقع شرقي أوكرانيا إلى روسيا.

وقال رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي ليونيد كالاشنيكوف إن إجراء استفتاء في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بشأن الانضمام إلى روسيا غير مناسب من حيث المبدأ في الوقت الحالي.

وقد أدانت الحكومة الأوكرانية ما وصفتها بالاستفتاءات الزائفة التي تقوم بها روسيا في مناطق محتلة من أوكرانيا.

وقال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف إن روسيا تريد تقسيم أوكرانيا إلى قسمين كما حدث عندما تم تقسيم كوريا إلى شمالية وجنوبية، وتعهّد بشنّ حرب شاملة لمنع تقسيم البلاد.

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا عندما قال أول أمس السبت إن الرئيس فلاديمير بوتين “لا يمكنه البقاء في السلطة”.

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فقال في مقابلة مع وسائل إعلام روسية غير رسمية إن بلاده مستعدة لأن تصبح محايدة، وأن تناقش أي حلول وسط فيما يتعلق بوضع منطقة دونباس شرق البلاد في إطار اتفاق للسلام.

وفيما يأتي آخر تطورات اليوم الـ33 من هذه الحرب:

وكالة الأنباء الأوكرانية:

قراصنة مرتبطون بمجموعة “أنونيموس” يخترقون بيانات مؤسسة التلفزيون والإذاعة الروسية.
مجموعة القراصنة حصلت على معلومات هائلة وتوعدت بنشرها قريبا.

تقرير استخباري بريطاني:

لا تغيرات ملحوظة في وضعية القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية.
القوات الروسية سيطرت على معظم الأراضي في جنوب أوكرانيا، والقتال مستمر في ماريوبول.

الأركان الأوكرانية:
أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن عملياتها الدفاعية مستمرة ضد روسيا بالاتجاهات الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية.

وقالت إن قواتها تعمل بشكل فعال على وقف تقدم القوات الروسية في اتجاه كل من زاباروجيا وجوليبول، وإنها تستمر في ردع القوات الروسية في العاصمة كييف.

وأضافت في بيان أن روسيا تحاول اختراق خط الدفاع من الجهة الشمالية الغربية ومن الجهة الشرقية لكييف، وأن القوات الأوكرانية ركزت جهودها على تنظيم عملياتها الدفاعية في كل من كريفي ريه وزاباروجيا وميكولايف.

وبالأرقام، أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية التصدي لـ5 دبابات ومدرعة تابعة للقوات الروسية، وإسقاط 4 مقاتلات، ومروحية، وطائرتين مسيرتين أمس.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:

القوات المسلحة الأوكرانية ستواصل الدفاع عن أرضنا.
سنعمل على فرض عقوبات جديدة على روسيا.
المفاوضات مستمرة، وهناك إمكانية لعقد جولة جديدة في تركيا.
مندهش من عدد الذين خرجوا إلى الشوارع من أجل أوكرانيا.
سأستمر في التواصل مع البرلمانات الأخرى، وسأجري لقاءات جديدة الأسبوع المقبل.