مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في بيت لحم

بيت لحم/PNN- احتفلت سلطة جودة البيئة والضابطة الجمركية في بيت لحم، اليوم الثلاثاء، باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية، تحت عنوان “معا لوقف تهريب النفايات” والذي يصادف الخامس من آذار، وفق ما اقره مجلس الوزراء في العام 2015، بحضور مدراء وممثلين عن الأجهزة الأمنية والمدنية.

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد، “هذه المشاركة الفعالة تعبر عن الحضارية التي يعتز بها شعبنا، وهي أهم المقومات للدفاع عن الأرض، لأن معركتنا هي معركة الأرض، وللحفاظ عليها لا بد من المحفاظة على البيئة، مع التأكيد على أن تكون موجودة في حياتنا اليومية”.

وأضاف حميد، انه ملقى على كاهلنا مواجهة الاحتلال، ومحاربة كل محاولاته لتلويث البيئة، أولها: الاستيطان، وتغيير المعالم، وشق الأرض، وتدمير الأشجار، وتجريف الأرض، وتحويل المناطق الى مكبات للنفايات.

وشدد على ضرورة التسلح بالمفهوم البيئي والصحة العامة، من خلال زيادة الوعي للتعامل مع ذلك، هذا في ظل زيادة كميات النفايات المنزلية، وبالتالي مطلوب منا جميعا دون استثناء، ان نحارب ونرفع من ثقافتنا وسلوكنا ومعاييرنا وعملنا في تحسين البيئة الفلسطينية، مع إيلاء المسالة الأهمية الكبرى.

من جانبه، أشار مدير مكتب سلطة جودة البيئة في بيت لحم هاشم صلاح، إلى انهم في هذا العام أرادوا تسليط الضوء على قضية النفايات الإسرائيلية، حيث يسعى الاحتلال الى تحويل الأراضي الفلسطينية الى مكب لنفاياته بمختلف أنواعها خاصة الخطرة منها، ما يتسبب بتلويث وتسميم التربة والمياه الجوفية.

واكد صلاح انهم بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الأمنية والرسمية، وخلال العام الماضي قامت بملاحقة وضبط ما يزيد عن 100 حالة من حالات تهريب النفايات والمواد الكيماوية الخطرة من قبل الاحتلال ومستوطناته الى الأراضي الفلسطينية، ومن ثم العمل على ارجاعها الى مصدرها، وفق الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية بازل.

واشار إلى أنه تم إحالة العديد من الملفات الى النيابة العامة والقضاء الفلسطيني لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية.

وتخلل الحفل عرض شريط مصور بعنوان “واقع تهريب النفايات الإسرائيلية الى الأرض الفلسطينية”، كذلك عرض تقديمي عن “تهريب النفايات الصلبة في محافظة بيت لحم “، وأخرى مثل عرض حكواتي وقصيدة عن البيئة ودبكة شعبية، مع عرض تقديمي عن إدارة النفايات الصلبية في محافظة بيت لحم.