مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

جمعية الرؤية الفلسطينية تنظم حفلا ثقافيا فلسطينيا بذكرى يوم الارض بالسويد

السويد /PNN/ اقامت جمعية الرؤية الفلسطينية حفلاً ثقافيا في المسرح الثقافي في مدينة بوروس السويدية وذلك بمناسبة يوم الأرض .

وشهد الحفل الذي حضرته فعاليات رسمية تقدمها رئيس مجلس ادارة بلدية بوروس وممثلين عن عدد من الاحزاب والجمعيات والتنظيمات الفلسطينية واتحاد العمال واتحاد الجاليات الفلسطيني بحضور جماهيري كبير .

وبدأ الحفل الذي امتد على مدار ساعتين بمعرض تشكيلي للفنان العالمي الفلسطيني مامون الشايب تلاه عرض اول لفرقة ايلياء للفنون الشعبية التابعة للجمعية وحمل عنوان القدس ثم كلمة الافتتاح ألقاها رئيس مجلس ادارة جمعية الرؤية الفلسطينية السيد محمد كراز تحدث فيها عن اهمية ومعاني ودلالات الاحتفال بيوم الارض وما يعنيه للفلسطينيين قبل ان يلقي السيد اولف اولسون رئيس مجلس ادارة بلدية بوروس و ممثل الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم في السويد كلمة ركز فيها على اهميه تبادل الثقافات بين الشعوب وعلى الدور الهام لجمعية الرؤية الفلسطينية في المجتمع السويدي.

كما قدمت الصحفية والمصورة لينا فردركسون لمحة عن تجربتها في فلسطين والتي وثقتها بكتابها الذي حمل عنوان الحياة في الضفة الغربية ليعقبها كلمة للناشط السويدي غونر اولفسون تحدث فيها عن تجربته في فلسطين .

وبعد انتهاء الكلمات عادت فرقة ايلياء لتقدم عرض بعنوان فلسطين لو نادت علينا ، اعقبها فقرة فنيه لفرقة الشرق التي قادها الفنان هلال دراغمة بمشاركة الفنان السويدي ديفيد بيك ، ليتم بعدها تكريم بعض الشخصيات التي قدمت الدعم للقضية الفلسطينية .

ثم عادت فرقة ايلياء لتقدم عرضا جديدا بعنوان موج البحر وهو عرض حصري لجمعية الرؤيا الفلسطينية ليختتم الحفل بعرض مشترك لفرقتي الشرق وايلياء حمل عنوان الدلعونه وجاء مفتوحا حيث شاركت فيه اعداد كبيرة من الحضور في الدبكة الفلسطنيية والاهازيج والرقصات .

واكد كراز ، اننا في جمعية الرؤية الفلسطينة نحيي اليوم الذكرى الـ46 لذكرى يوم الأرض الفلسطيني الخالد، ليس لمجرد سرد أحداث تاريخية، ولا بكاء على ما مضى بل هو معركة جديدة في حرب متصلة لاستعادة الحقوق الفلسطينية بكل أشكال المقاومة، وقد شكلت الأرض ولا زالت مركز الصراع ولب قضية وجودنا ومستقبلنا، فبقاؤنا وتطورنا مربوط بالحفاظ على أرضنا والتواصل معها.

كما أكد أن يوم الأرض يأتي ليذكر العالم، بأن الشعب الفلسطيني هو وحده صاحب الحق في الأرض، وأنه لن يقبل التنازل عن شبر واحد منها.