مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

مجلس إدارة المواصفات والمقاييس يعتمد 30 مواصفة فلسطينية جديدة

رام الله /PNN- قرر مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، خلال اجتماع عقده اليوم الخميس، برئاسة وزير الاقتصاد الوطني خالد العيسيلي، اعتماد (30) مواصفة فلسطينية جديدة في مجال المواد المعدنية ومنتجاتها والأعلاف ومستحضرات التجميل والاسمدة والمبيدات الزراعية، والتبغ ومنتجاته، والمنتجات الغذائية.

وناقش الاجتماع، الذي حضره مدير عام المؤسسة المهندس حيدر حجه، العديد من المواضيع الهامة التي من شأن تطبيقها وتنفيذها النهوض بالصناعة الوطنية ورفع قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

كما قرر المجلس تحديث (8) مواصفات فلسطينية في مجال الطرق، والمنتجات الغذائية، والاعلاف، مستحضرات التجميل.

وصادق المجلس، وفق بيان أصدره، على (45) مواصفة فلسطينية تم مراجعتها واعتماد سريانها بعد مرور (5) سنوات على اعتمادها بناء على تعليمات اعداد المواصفات.

واوصى المجلس بتحديد الجهات المختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية على ان تكون وزارة الصحة والزراعة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية (100-2022) الخاصة بالمعلومات الغذائية للمستهلكين كل ضمن اختصاصه، واعتبار وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية (101-2022) الخاصة بمستخلصات القهوة والهندباء البرية كل ضمن اختصاصه، كما أوصى بأن تكون وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية (102-2022) المعدلة للتعليمات الفنية الالزامية (81-2019) الخاصة بالمضافات الغذائية على الاغذية كل ضمن اختصاصه.

واطلع المجلس على النسخة النهائية من كود التركيبات الكهربائية الفلسطينية وعمم على اعضائه الاطلاع عليه خلال فترة زمنية مدتها اسبوعين من تاريخه لابداء الملاحظات قبل رفعه لمجلس الوزراء لاعتماده، حيث تم اعداده لمواكبة التطورات بما يسهل على المختصين الرجوع اليها وتطبيقها بكل سهولة ويسر.

كما اطلع المجلس على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المؤسسة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في جمهورية العراق لتحقيق التكامل في مجال المواصفات والجودة، وتعزيز التعاون والعمل على توسيع التبادل التجاري بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية ولا سيما في مجال المواصفات والمقاييس والجودة.