مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

إسرائيل والإمارات تتفقان على تبادل تجاري معفي من الجمارك

الإمارات/PNN-انتهت، اليوم الجمعة، المفاوضات بين إسرائيل والإمارات حول اتفاق تجارة حرة، يقضي بإعفاء 95% من المنتجات التجارية المتبادلة بين الجانبين من الجمارك بصورة فورية أو تدريجية، وبينها منجات غذائية وزراعية وأدوية ومساحيق تجميل، حسبما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية.

ويتوقع أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بعد أن توقع وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا بربيباي، ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي، وبعد مصادقة حكومتي الجانبين عليه.

ويشمل الاتفاق إضافة إلى إعفاء من الجمارك، قضايا تتعلق بمسؤولية حكومية ومواصفات وتجارة بالخدمات ومشتريات حكومية وتجارة إلكترونية والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية. وقادت المفاوضات بربيباي، بدعم من رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية، يائير لبيد.

وبحث بينيت هذا الاتفاق أثناء لقائه مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في أبو ظبي في كانون الأول/ديسمبر الماضي، واتفقا على تسريع الاتصالات من أجل توقيع الاتفاق. واتفقا خلال اجتماعها في شرم الشيخ، الأسبوع الماضي، على إنهاء المفاوضات حول الاتفاق في غضون أيام. واستمرت المفاوضات حول هذا الاتفاق خمسة أشهر جرى خلالها أربع جولات مفاوضات.
وقال بينيت في أعقاب انتهاء المفاوضات إنه “تحظى العلاقات الجيدة التي تم نسجها بين الدولتين اليوم بتعزيز من خلال اتفاق تجارة حرة، ستحسن كثيرا التعاون الاقتصادي من أجل رفاهية مواطني الدولتين: تجارة أكثر، أماكن عمل أكثر، منتجات جيدة بأسعار أرخص”.