مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

بينت: اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات تاريخية

الداخل المحتل/PNN- وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الجمعة، اتفاقية التجارة الحرة، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بـ “التاريخية”.

وكتب بينيت، عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، “تم استكمال المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات.. إننا أمام اتفاقية تاريخية ستطور العلاقات بين البلدين لصالح رفاهية الشعب”.

وقال إن “المغزى هو المزيد من التجارة، المزيد من فرص العمل، منتجات أفضل بأسعار أقل للغاية”.

كما نشر الحساب الخاص برئيس الوزراء الإسرائيلي على “تويتر” تغريدة، جاء فيها: “إننا أمام لحظة مهمة في علاقاتنا بالإمارات، العلاقات الطيبة التي تشكلت بين البلدين، ويتم تعزيزها اليوم، من خلال اتفاق للتجارة الحرة”.

وكانت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، قد أعلنا، اليوم الجمعة، أن إسرائيل والإمارات “اختتمتا مفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة”.

وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، في بيان، أن “الاتفاق التجاري يشمل 95% من المنتجات المتداولة تجاريا، التي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري، ومنها منتجات غذائية وزراعية ومستحضرات تجميل ومعدات طبية وأدوية”.

وعلق وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لابيد، عبر حسابه على “تويتر”، على الاتفاق:”خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات بين إسرائيل والإمارات”.

وقال: “تم استكمال المفاوضات بين البلدين بشأن المنطقة الحرة، مضيفًا أن ”وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيفاي – تنتمي لحزب هناك مستقبل – هي من قادت المفاوضات”.

ورأى لابيد، أن التطور “ينسجم مع روح قمة النقب التي تطرقت لتعاون متدفق، واستمرارية العلاقة، وتحقيق إنجازات ملموسة، تحسن من حياة الإسرائيلين ومواطني المنطقة”.

وغردت وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفاي، عبر حسابها على تويتر: ”شرف عظيم أن ننهي اليوم المفاوضات لبلورة اتفاق كامل وشامل للتجارة الحرة مع الإمارات المتحدة“.

ووصفت الاتفاق بأنه “يفتح آفاقا جديدة”، وكتبت أنه “الأول من نوعه مع بلد عربي”.

وأشارت إلى أن “95% من المنتجات المتبادلة بين البلدين ستعفى من الجمارك”.

ووجهت الشكر لوزير الخارجية، لابيد، على الجهد المركز والمشترك بين الوزارتين من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق.

يشار إلى أن البيان الصادر من وزارة الاقتصاد والصناعة في إسرائيل، أكد على أن الاتفاق “يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية”.

ووصفت غالبية “التغريدات” على حسابات تخص وسائل إعلام عبرية هذا التطور بـ “التاريخي”، وأرفقت صورا من الحدث، وهو الأمر الذي اتّسمت به أيضا “التغريدات” الشخصية لصحفيين إسرائيليين.

واتفق الصحفي المتخصص في الشأن العربي، روعي كايس، من هيئة البث الإسرائيلي، عبر حسابه على “تويتر”، مع هذا الوصف، ونشر صورة من بيان وزارة الاقتصاد والصناعة في إسرائيل.

وذكر، عبر سلسلة من التغريدات في هذا الصدد، أنه “بعد شهور من المفاوضات بين إسرائيل والإمارات تم استكمال بنود اتفاق التجارة الحرة”.

وغرد المراسل والمحلل السياسي شمعون آران، من هيئة البث الإسرائيلي، “اتفاق تاريخي: استكملت إسرائيل والإمارات المفاوضات بشأن اتفاق التجارة الحرة بين البلدين”.

ونشر صورة لوزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، تصافح وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني الزيودي.

وعبر الكاتب بيني أشكنازي، عن ترحيبه الشديد بالاتفاق، وقال: “لقد تحقق هذا الأمر”، في إشارة إلى الاتفاق بين إسرائيل والإمارات.

ورأى المحاضر والخبير السياحي الإسرائيلي يهودا زافراني، أنه “لا ينبغي إنكار دور رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو”، وقال إن بدونه “لم يكن ليحدث هذا”.