مساحة إعلانية

فيديو PNN: الفندق المحاط بالجدار يفتتح معرضه الدائم ومسابقته الفنية لاول مرة منذ جائحة كورونا

بيت لحم /PNN/تحت رعاية وزيرة السياحة والاثار و بحضور وزير الثقافة عاطف ابو سيف افتتح الفندق المحاط بالجدار المعرض الجماعي ل ٣٥ فنان وفنانة وافتتاح المعرض الخاص بالمسابقة الفنية الرابعة من غير المتوقع الذي يحوي اعمال لعشرين فنان وفنانة من الجيل الشاب من كل ارجاء فلسطين حيث يمثل هذا المعرض والمسابقة مركزا لتعزيز الفن الفلسطيني ورسالته للعالم.

فعاليات الافتتاح بمشاركة رسمية 

وافتتح المعرض بمجموعة من الكلمات القاها وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف ابو سيف و وسام سلسع مدير الفندق المحاط بالجدار والفنان نبيل عناني احد ابرز الفنانين التشكيليين في فلسطين وجورج الاعمى قيم المعرض.

واشتمل المعرض على قسمين الاول تضمن لوحات لفنانين فلسطينين مشهورين والثاني لوحات فنية لمسابقة من غير المتوقع لفنانين شباب مبدعين تم اختيار لوحاتهم من خلال المسابقة حيث سيتم عرضها لفترة من الزمن وسيكون بامكان الجمهور التصويت للوحات المشاركة.

ابو سيف : المعرض منصة هامة لكل الفنانين 

وقال د. عاطف ابو سيف وزير الثقافة الفلسطينية ان هذا المعرض يشكل منصة هامة لكل الفنانين من كافة الاجيال كونه يعالج الموضوع الفلسطيني بزوايا جمالية مختلفة ويقدم الواقع الفلسطيني بتفاصيله وتكويناته البصرية للمشاهد ليعكس جمال وفن نواحي مختلفة من الحياة الفلسطينية وقدرة وابداعية الفنانين على العطاء و الذين يعكسون واقع فلسطين من خلال لوحاتهم.

سلسع : المعارض تحمل رسالة شعبنا للعالم بطريقة فنية 

بدوره وسام سلسع مدير الفندق المحاط بالجدار قال ان المعارض الفنية تحمل الهم الفلسطيني فتراها تركز على ملف رئيسي هو واقع القدس في عمارته ومساجده وكنائسه وحياته الاجتماعية

واضاف سلسع ان المعرض الثاني يعكس الحياة الفلسطينية بكل تجلياتها من خلال رسومات الفنانين الشباب التي ركزت على جوانب مختلفة من الحياة في فلسطين واهمها جائحة كورونا وانعكاساتها على الفلسطينين

وتطرق سلسع خلال كلمته في الافتتاح الى الواقع الذي عايشه الفندق المحاط بالجدار بعد جائحة كورونا حيث بذل جهود كبيرة للحفاظ على موظفيه واستمر بتشغيلهم بنسب عالية كما انه سعى للتطوير رغم كافة الصعاب.

واشار الى ان الفندق عمل على تطوير وتوسيع مرافق الفندق حيث نشاهد اليوم قاعة استقبال قادرة على استيعاب عدد اكبر من الزوار كما اشار الى قيام ادارة الفندق بتطوير المتحف ورسالته التي جذبت وستجذب المزيد من الزوار في المراحل المقبلة.

و وجه سلسع تحية الى اعضاء المجلس الاستشاري للفندق الذين دعموه منذ تاسيسه وحتى اليوم كما عبر عن شكره للطواقم العاملة فيه واكد على انه سيبقى مركزا مهما لنقل وتطوير الفن الفلسطيني الى العالم من جهة وتعزيز الفن ودعم الفنانين الشباب من الجهة الاخرى.

وعبر عن تقديره لكل الزوار الذين قدموا للمشاركة في هذا النشاط الثقافي والفني وعلى راسهم الوزير ابو سيف و قناصل لتوانيا ومالطا وكافة الحضور وممثلي المؤسسات والفعاليات المختلفة كما رحب بالفنانين الذين قدموا من كل ارجاء فلسطين للمشاركة بالفعاليات.

الاعمى : 35 فنان يشاركون في لوحات فنية غالبيتها تركز على القدس

بدوره تحدث جورج الاعمى وهو قيم المعرض الفني في الفندق المحاط بالجدار عن تفاصيل المعارض و شكر الجميع على الدعم كما ثمن جهود وسام سلسع واصراره على العمل والتطوير للفندق ومعارضه الفنية رغم كافة الصعاب.

واشار الاعمى الى ان اللوحات الفنية في المعرض تركز على اظهار تفاصيل مدينة القدس حيث ان كل لوحة تعكس جانب مختلف ومهم من جوانب الحياة المقدسية مضيفا ان عدد الفنانين المشاريكن في المعرض ٣٥ فنان من مختلف الاحيال من رسوم و نحت و اعمال فنية و وسائط متعددة كما اشار الى نقطة مهمة وهي قدرة الفندق على اهمية استعادة مجسم القدس و وضعه بالفندق بعد ان كان في احد المدن البريطانية حيث عمل الفنان بانكسي بعد اعادته على وضع بعض اللمسات الفنية مما يعطيه عمقا فنيا يساهم بتعريف الزوار بواقع مدينة القدس المحتلة.

لمشاهدة التقرير عبر صفحة PNN على الفيس بوك اضغط هنا 

الفنانون : المعرض والمسابقة ادوات مهمة لتطوير الحالة الفنية

الفنانون الفلسطينيون المشاركون في المعرض الدائم اكدوا على اهمية هذا المعرض كونه مركزا دائما لعرض الاعمال الفنية يساهم بتعزيز الحياة الفنية لكل الفنانين من مختلف الاجيال

الفنان التشكيلي تيسير بركات اشار في لقاء مع PNN ان وجود قاعات ومعارض بشكل مهني يشكل اضافة لبيت لحم من اجل المساهمة في نقل الواقع الفني والثقافي الفلسطيني وايصال رسالة رسالة فلسطين من خلال لوحات وفنانين فلسطينين قادرين على التميز والمنافسة على مستوى عالي في كافة مجالات الفن.

وقال الفنان نبيل عناني احد اعضاء لجنة التحكيم للوحات المشاركة بالمعرض ان المعرض والمسابقة تقام في كل سنة حيث يتم اختيار اعمال بمستوى فني عالي وكبار الفنانين الفلسطينين من اجل وضعها امام الجمهور المحلي والدولي للمساهمة بنقل الواقع في فلسطين بطرق فنية تلقى اهتمام عالمي.

وحول معرض الشباب قال عناني ان هذا المعرض يشكل فرصة لعرض اعمالهم بجانب فنانين مشهورين ومحترفين حيث سيساعد ذلك في تعريف الجمهور بهم لا سيما ان الكثير منهم لديهم قدرات فنية كبيرة.

وقال الفنان غسان سلسع الذي شارك بمنحوتة خشبية تمثل الحصان في فلسطين والذي يعكس امورا كثيرة اهمها المقاومة الشعبية ضد الجدار العنصري كما انها تمثل الثورة الفلسطينية حيث تم وضع مجسم لطفل يحمل الحجارة لمواجهة المحتل.

الفنانون الشباب : نفتخر بالمشاركة بالمسابقة والمعرض 

الفنانون الشباب الذين قدموا من مختلف انحاء فلسطين عرضوا اعمالهم الفنية التي تعكس واقع الحياة بتجلياتها المختلفة خصوصا بعد الجائحة.

وقالت الفنانة الفلسطينية من مدينة الناصرة كيتي نوفي انها تشعر بسعادة كبيرة لمشاركتها في معرض اللوحات في الفندق المحاط بالجدار.

واضافت نوفي ان لوحتها تعكس واقع مدينة الناصر من خلال رسم شقسقتها وهي تنظر الى المدينة من مكان مطل على المدينة مكان مرسمها وهي تلبس القفازات والكمامة خلال الايام الاولى من جائحة كورونا والمخاوف التي رافقتها حيث احبت ان توثقها لان الفنان يوثق ويعكس الواقع من خلال لوحاته.

واضافت انها تشارك في اللوحة من اجل التاكيد على اهمية ان تكون الرسالة الفلسطينية الانسانية واحدة من خلال الفن معربة عن الامل بان تلقى لوحتها القبول بين الجمهور وان تحظى بنسبة تصويت عالية لتفوز بهذه الجائزة هذا العام.