مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

PNN بالفيديو : مسار فلسطين التراثي يوقع اتفاقية تعاون لتقديم منح للمجتمعات الواقعة على المسار لتعزيز اقتصادها

بيت ساحور /PNN/ وقع مسار فلسطين التراثي اتفاقية لتقديم منح للمساعدة على تعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين في المجتمعات المحلية الهشة الواقعة على المسار في أنحاء الضفة الغربية من خلال الدولي بتمويل من الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية.

وشارك في مراسم التوقيع التي اقيمت في مدينة بيت ساحور مدير البنك الدولي في فلسطين كانثان شنكار والسفير الياباني لدى دولة فلسطين السفير ماسايوكي ماغوشي ومديرة مديرية الحكم المحلي بمحافظة بيت لحم اروى ابو الهيجا ورئيس بلدية بيت ساحور المنتهية ولايته جهاد خير رئيس واعضاء مجلس ادارة مسار فلسطين التراثي وادارته التنفيذية وممثلي عن عدد من المؤسسات الشريكة.

و وقع الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 2.4 مليون دولار كل من رئيس مجلس ادارة مسار فلسطين التراثي سامي ثلجية من جهة ومدير البنك الدولي في القدس كجهة مشرفة كانثان شنكار برعاية السفير الياباني و وزارة الحكم المحلي.

وتهدف الاتفاقية لتقديم مساعدة على تعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين في المجتمعات المحلية الهشة الواقعة على امتداد مسار فلسطين التراثي في أنحاء الضفة الغربية.

ويأتي هذا المشروع داعم كبير للمسار الفلسطيني التراثي والذي سيخدم فلسطين وجميع شرائح المجتمع من جنوب فلسطين الى شمالها والمجتمع البلدية حيث أن المسار يمر بأكثر من 70 قرية فلسطينية.

وقال سامي ثلجية رئيس مجلس ادارة مسار فلسطين التراثي ان هذا المشروع هو مشروع مهم وحيوي لتطوير السياحة المجتمعية مضيفا انه سيتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي وبتمويل من الحكومة اليابانية، وهو مشروع سيخدم فلسطين وجميع شرائح المجتمع من جنوب فلسطين الى شمالها .

واضاف ثلجية ان المشروع سيخدم المجتمع المحلي وعدة بلديات وهذا المشروع ضمن مسار فلسطين التراثي الذي نعمل عليه منذ سنوات، موضحا ان قيمة المشروع 2400000 الف دولار خلال فترة الاربع سنوات القادمة.

واكد ان هذا المشروع سيشكل دعم حقيقي لاستمرارية وتطوير المسار الذي يسعى لتثبيت الهوية والتراث الفلسطيني ونقله للعالم من خلال المدن والقرى والمخيمات التي يمر عبرها والتي يبلغ عددها أكثر مسبعين تجمع فلسطيني.

بدوره قال جورج رشماوي مدير عام مسار فلسطين التراثي ان المشروع سينفذ على مدار السنوات الثلاث القادمة واستغرق فترة طويلة لتحقيقه وانجازه مشيرا الى انه ياتي في اطار جهود مؤسسة مسار فلسطين التراثي لتعزيز وتقوية السياحة المجتمعية وكافة الشركاء من مؤسسات اهلية ومجالس بلدية التي يمر منها المسار.

واوضح رشماوي خلال حديثه مع PNN  ان هذا المشروع سيؤدي الى توفير فرص وامكانيات للعاملين في قطاع السياحة الخاص بمناطق يشملها مسار فلسطين، وتعزيز السياحة التي تضررت في السنوات الأخيرة بسبب جائحة كورونا ونحن نشاهد اليوم جهود لأحيائها.

واشار الى ان قيمة المشروع حوالي 2 مليون 400 الف دولار، سيتمالعمل علىاعمال مزودي الخدمات والبرامج السياحية الى جانب البلديات والمؤسسات النسوية والشبابية والقاعدية في حوالي 70 قرية ومدينة يمر بها المسار.

واضاف مدير عام مسار فلسطين التراثي ان هذا المشروع سيعمل على تحسين جودة الخدمات السياحية وعلى انشاء اعمال يتعلق بالامور السياحية في هذه المناطق، وسيتم التعاون مع المجتمعات المحلية في اختيار المشاريع واليات عملها وكيف ستعمل وبالإضافة الى الكثير من الأساسيات منها الحفاظ على البيئة بالتعاون مع المجتمعات المحلية لتأسيس مثل هذا النوع من العمل.

واكد رشماوي على ان المسار سيعمل خلال الفترة القريبة القادمة مع 70 مدينة وقرية في الضفة والقدس لتطويركل عمل المسار والشركاء فيه اسوة بالمسارات العاملية الموجود في كل العالم حتى نتمكن من تقديم خدمة مسارات سياحية متطورة وتليق بفلسطين وقيمتها التراثية والتاريخية والدينية والمجتمعية.

من ناحيته قال مدير البنك الدولي كانثان شنكار انه يشعر بسعادة لتمثيله البنك الدولي في مشروع كهذا موضحا ان الدعم المقدم بمحال السياحة امر حيوي وضروري مشيرا الى ان المشروع الذي تم توقيعه اليوم هو مشروع استكمالي لمشاريع ناجحة سابقا لتعزيز قطاع السياحة وترويجها وتطويرها.

واشار شنكار في حديث مع مراسلة PNN ان هذا المشروع سيساهم في توفير فرص وامكانيات للعاملين في قطاع السياحة الخاص بمناطق يشملها مسار فلسطين.

وعبر مدير البنك الدولي عن امتنانه لحكومة اليابان التي قدمت التمويل والمساعدة بهذه المرحلة من المشروع لتعزيز السياحة التي تضررت في السنوات الاخيرة بسبب جائحة كورونا ونحن نشاهد اليوم جهود لاحيائها.

و اضاف ان الاهمية لهذا المشروع تنبع من كونه يساهم بمنح الفرصة للقطاع الخاص للاستفادة مع المجتمعات المحلية لتجاوز ما عانته جراء الجائحة والظروف الصعبةمعربا عن سعادته طزم البنك الدولي شريكا في مثل هذا المشروع.

السفير الياباني في فلسطين السفير ماسايوكي ماغوشي اشار الى ان الدعم الياباني اليوم يندرج في اطار مشاريع الدعم من حكومته للشعب الفلسطيني حيث تعتبر السياحة احد اهم وجهات التمويل اليابان في فلسطين

وقال السفير الياباني في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان هذا المشروع مهم جدا للشعب الفلسطيني وبالنسبة لليابان لانه يساهم بتطوير قطاع السياحة التي ستعمل حكومته على مواصلة الدعم له حتى تحقيق نجاحات في هذا المجال.