مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

“مدى”: يدعو لتفعيل قرار مجلس الأمن (2222) لحماية الصحفيين الفلسطينيين

رام الله/PNN/ يدين المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) استمرار قوات الاحتلال الاسرائيلي بملاحقة الصحفيين الفلسطينيين واعتقالهم.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت فجر يوم الجمعة الأول من نيسان مراسل “شبكة فلسطين تايمز” الصحفي عمر نصر أبو الرُب من منزله في حي الإرسال بمدينة رام الله، فيما اعتقلت المصور الصحفي محمد الدويك بعد مداهمة منزله ومصادرة هاتفه النقال وجهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص به صباح يوم الأحد 03/04.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الصحفية المستقلة بشرى جمال الطويل في 21/3/2022، وحولتها للاعتقال الإداري لمدة ثلاثة شهور.

يذكر ان مركز مدى قد أطلق في النصف الثاني من العام 2021 حملة إعلامية ضد اعتقالات الصحفيين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدف تسليط الضوء على الاعتقالات وخطورتها على حرية الصحافة، والتي ستبقى تشكل خطورة على الصحفيين والحريات الإعلامية ما لم يتم محاسبة مرتكبيها وتجريمهم، علما ان “الاعتقال” شكل ما نسبته 8% من مجمل الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين خلال العام 2021.

ويدعو مركز مدى لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم (2222) الصادر منذ العام 2015 الخاص بحماية الصحفيين، ويطالب المجتمع الدولي خاصة المؤسسات المعنية بالضغط على حكومة الاحتلال لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين، وتوفير الحماية لهم لتمكينهم من القيام بعملهم بحرية.