مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

في استطلاع اعده د.كوكالي: 84.2% من الفلسطينيون يرون ان الحرب الروسية الاوكرانية سيكون لها تأثير سلبي على فلسطين

بيت ساحور/PNN/ راى 84.2% من الفلسطينيون ان الحرب الروسية الاوكرانية سيكون لها تأثير سلبي على فلسطين وفق ما جاء في استطلاع راي اعدة الدكتور نبيل كوكالي.

وجاء في الاستطلاع  للرأي حول الحرب الروسية – الأوكرانية يظهر ان ما نسبته 84.2% يعتقدون أن الحرب الروسية – الأوكرانية سيكون لها تأثير سلبي على الفلسطينيين.

كما عبر ما نسبته (40.2%) من الفلسطينين المشاركين في الاستطلاع أن روسيا كانت على غير حق في حربها على الجاره أوكرانيا، و(32.3%) بأنها على حق.

وعبر ما نسبته (58.4%) من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم من إمكانية حدوث نزاع نووي بين أوروبا والولايات المتحدة وروسيا.

ويعتبر هذا الاستطلاع الاحدثالذي أعده الدكتور نبيل كوكالي، ونشره المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي (PCPO) وشمل عينة عشوائية مكونة من 1014 شخصاً يمثلون نماذج سكانية م الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وقال الدكتور نبيل كوكالي رئيس المركز القلسطيني لاستلاع الرأي (PCPO) أن نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع كانت (±3.07%)، وأضاف د. كوكالي أن الدراسة أجريب خلال الفترة آذار (25 آذار – 04 نيسان) 2022، وقد تم استخدام TAPI لجمع البيانات باستخدام برنامج Surveytogo .

وحول سؤال “ما هو الحل الأمثل للوصول إلى حل للمشكلة الروسية – الأوكرانية؟”، أجاب (27.4%) تراجع أوكرانيا عن الانضمام لحلف الناتو، (15.6%) تنفيذ الاتفاقيات التي تمّ توقيعها في السابق بين الطرفين، (14.8%) الوقف الفوري لاطلاق النار، (11.9%) انسحاب روسيا من أوكرانيا بدون شروط، (11.7%) الجلوس على طاولة المفاوضات بين الطرفين، (9.8%) وقف التدخل الأمريكي والأوروبي في الشؤون الأوكرانية، (6.6%) مغادرة الرئيس الأوكراني فوراً من أوكرانيا وتقديم استقالته، (2.2%) أجابو “لا أعرف”.

وقال (58.4%) من الجمهور الفلسطيني بأنهم قلقون من امكانية حدوث نزاع نووي بين أوروبا والولايات المتحدة وروسيا، في حين قال (41.6%) بأنهم غير قلقون.

ويعتقد (84.2%) من الجمهور أن الحرب سيكون لها تأثير سلبي على الفلسطينيين، مقابل (13.6%) يعتقدون بأنه لن يكون هناك أي تأثير على الاطلاق، وتردد (2.2%) عن ألأجابه على هذا السؤال.