مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

بوتين يشيد بقوات بلاده وزيلينسكي يحذر من استعمال أسلحة كيميائية

اوكرانيا/PNN- دخل الغزو الروسي لأوكرانيا، اليوم الثلاثاء، يومه الـ48، حيث قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا أكملت تعزيزاتها العسكرية استعدادا لهجوم جديد على مناطق دونباس

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاح الجو دمر مركز قيادة محصنا للقوات الأوكرانية في مقاطعة دونيتسك، كما دمرت عددا من منظومات الصواريخ.

وكشفت الوزارة أنها ستفتح ممرا إنسانيا من ماريوبول إلى القرم أو زاباروجيا عبر بيرديانسك، موضحة أنه تم إجلاء أكثر 17 ألف شخص من لوغانسك ودونيتسك وماريوبول والمناطق الخطرة في أوكرانيا دون مشاركة سلطات كييف.

إلى ذلك، حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من إمكانية استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا، ودعا الغرب إلى فرض عقوبات شديدة وإضافية على موسكو.

وأشارت تقارير غير مؤكدة إلى استخدام أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة بجنوب أوكرانيا، وأعلنت بريطانيا من جهتها أنها تحقق في هذه المسألة.

وقال زيلينسكي “نتناول هذا بمنتهى الجدية”. ولم يشر إلى أن أسلحة كيميائية استخدمت بالفعل.

وكتب بترو أندريوشينكو، وهو مساعد لرئيس بلدية ماريوبول، عبر قناته على تلغرام أن التقارير عن هجوم كيميائي لم تتأكد وأنه يتوقع أن تتوافر في وقت لاحق تفاصيل وتوضيحات.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن الولايات المتحدة تعلم بالتقارير.

يأتي ذلك، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة حول الوضع الإنساني في أوكرانيا في 19 نيسان/أبريل الجاري بطلب من فرنسا والمكسيك، وفق ما أفاد دبلوماسيون بعد عقده، أمس الإثنين، جلسة حول النساء والأطفال في أوكرانيا.