مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

“إبداع” في مخيم الدهيشة تطلق فعاليات المسابقة الثقافية الرمضانية السنوية

بيت لحم/PNN– حسن عبد الجواد- انطلقت في مؤسسة إبداع، في مخيم الدهيشة، فعاليات المسابقة الثقافية الرمضانية السنوية، في دورتها الثانية عشرة، بين لاجئي القرى المهجرة والمدمرة، والتي تنظمها مؤسسة إبداع، بالتعاون مع الشبكة العالمية للاجئين والمهجرين، ومركزي بديل ولاجئ، وبحضور حشد من أهالي مخيمات وتجمعات اللاجئين، والعديد من الشخصيات والفعاليات الوطنية، في محافظة بيت لحم.
والقي خالد الصيفي المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، كلمة رحب فيها بالحضور والفرق المشاركة، مشيرا إلى ان المسابقة ستستمر على مدى 8 حلقات طيلة شهر رمضان، و مؤكدا على أهمية هذه المسابقة الثقافية الرمضانية، والرسالة الوطنية التي تطلقها مؤسسة إبداع والمؤسسات والفرق المشاركة، التي تعبر عن تمسك الشعب الفلسطيني، ومجتمعات اللاجئين في الوطن والشتات، في تقرير المصير، وحقهم التاريخي في العودة إلى قراهم التي شردوا منها مهما طال الزمن.

وشارك في المسابقة، التي تنظم للسنة الثانية عشرة على التوالي، 10 فرق من مخيمات الدهيشة وعايدة وبيت جبرين، يمثلون أهالي عشرة قرى مهجرة ومدمرة، وهي الولجة، بيت عطاب، راس أبو عمار، زكريا، دير الشيخ، صوبا، بيت جبرين، رفات، بيت نتيف، والمالحة.
كما شارك الجمهور، في الإجابة على عدد من الأسئلة، التي لم تستطيع الفرق المشاركة الإجابة عليها.
واشتملت المسابقة على طرح عشرات الأسئلة المتعلقة بالموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية والتاريخية، على الفرق المشاركة المسابقة. وخلال المسابقة، التي أدارها الأستاذ محمد عدوي، والناشط الشبابي بشار فؤاد الفرارجة، تم عرض فيلم وثائقي حول النكبة الفلسطينية، ومعاناة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية.
وعلى هامش المسابقة الرمضانية، كرمت مؤسسة إبداع والمؤسسات المشاركة بدروع تكريميه، عائلات ثلاثة مناضلين قيادية فلسطينية افتقدتهم الحركة الوطنية، في محافظة بيت لحم هذا العام، ولعبت دورا كبيرا في بناء الحركة الوطنية في المحافظة، والنضال الوطني الفلسطيني ضد الاحتلال، وفي تعزيز الوحدة الوطنية، وهم: الأسير المحرر جلال برهم، والأسير المحرر إبراهيم أبو غلوس، والأسير المحرر يوسف الشوملي “أبو السباع”.