مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
(FILES) In this file photo taken on December 13, 2021, fighters loyal to Yemen's Saudi-backed government patrol in the Maqbana area of Yemen's southwestern province of Taez. Announced just over a month ago, the truce called for warring parties to reopen the main roads into Taiz, a city of roughly 600,000 people in Yemen's southwest that has been largely cut off from the world since 2015. So far, though, those roads remain closed, meaning truck drivers and ordinary civilians have no choice but to seek out dangerous alternative routes prone to collisions and seemingly endless traffic jams. (Photo by Khaled Ziad / AFP)

التحالف بقيادة السعودية يعلن الافراج عن أسرى حوثيين

الرياض/PNN-أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة مغادرة أولى الطائرات وعلى متنها أسرى تابعين للمتمردين الحوثيين إلى اليمن في إطار مبادرة سعودية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف إعلانه “مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن ضمن المبادرة السعودية الإنسانية”.
وبحسب التحالف فإنه سيتم اكمال “ثلاث مراحل مراحل لنقل الأسرى جواً إلى صنعاء وعدن” الجمعة.

من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشير عمر لوكالة فرانس برس “تسهل اللجنة الدولية اليوم الجمعة عمليات نقل اكثر من 100 محتجز أُفرج عنهم من قبل التحالف، على متن 3 طائرات تابعة للجنة تقلع من مطار أبها الى عدن”.

وبحسب عمر فإنهم “جميعهم يمنيون اُحتجزوا لاسباب تتعلق بالنزاع”.

أعلن التحالف نهاية الشهر الماضي أنه يعتزم الإفراج عن 163 أسيرا حوثيا دعما للهدنة الحالية في البلد الغارق في الحرب، وذلك بعدما اقترح المتمردون إطلاق سراح 200 سجين من كل طرف.

ويشهد اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، حربًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد، وخصوصا العاصمة صنعاء.

وتسبب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.