مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

“القضاء الأعلى” و”سواسية 2″ يبحثان جملة من القضايا المشتركة 

رام الله/PNN- بحث رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، مع مدير برنامج “سواسية 2” كريس ديكر عددا من القضايا وفي مقدمتها مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين فلسطين وجيبوتي لنقل خبرات مجلس القضاء الأعلى بدولة فلسطين في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في مساندة العدالة من خلال برنامج “ميزان 2” إلى جمهورية جيبوتي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد، اليوم الإثنين، في مجلس القضاء الأعلى، حضره مدير دائرة التخطيط محمود صبيحات، وكلا من السادة عمر العسولي، مراد رمان، ومجد الحموري من برنامج “سواسية 2” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشاد المستشار أبو شرار بالتعاون البناء بين مجلس القضاء الأعلى وبرنامج “سواسية 2″، وقال: “نتطلع لمزيد من التعاون في المستقبل، بما يساهم في دعم جهود السلطة القضائية في تقديم الخدمة العدلية المثلى للجمهور، وإن التعاون الوثيق مع برنامج “سواسية 2″ لخير دليل على الثقة المتزايدة بالقضاء الفلسطيني”. وتابع: “رغم شح الإمكانيات وظروف المالية العامة، إلا أن القضاء يشهد تطوراً ملموساً ولكنه ما زال دون الطموح”.

من جابنه، أوضح السيد ديكر أن المانحين لبرنامج “سواسية 2” يلمسون التقدم الحاصل في تنفيذ خطط البرنامج وأثرها على المؤسسات التي يدعمها، وأشار إلى أن ذلك يؤسس لفترة ثالثة من برنامج سواسية، ليغطي مدة خمسة أعوام تماشياً مع الخطة الخمسية الجديدة للحكومة الفلسطينية ما بين الأعوام 2024- 2029 علماً أن هناك قراراً بتمديد برنامج “سواسية 2” حتى نهاية العام 2023.

وناقش الطرفان الاستعدادات لتوقيع مذكرة التفاهم الهادفة لنقل خبرات مجلس القضاء الأعلى في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في دعم السلطة القضائية بتحقيق العدالة إلى جمهورية جيبوتي، بما يؤكد أن فلسطين ليست دولة تتلقى المساعدات فحسب وإنما قادرة على تصدر الخبرات إلى الآخرين ومساعدتهم في إرساء العدالة، كما أشار السيد ديكر إلى  برنامج “ميزان 2” أصبح نموذجاً محلياً وإقليمياً ودولياً.