مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

طوباس: ندوة سياسية لمناسبة الذكرى الــ74 للنكبة

طوباس/PNN- أكد متحدثون، اليوم الخميس، أن دور نضال المرأة الفلسطينية ممتد منذ بداية الانتداب البريطاني على فلسطين.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية لمناسبة الذكرى الــ74 لنكبة الشعب الفلسطيني، تحت عنوان “دور المرأة الفلسطينية في مسيرة النضال الوطني”، تحدث فيها المفوض السياسي العام طلال دويكات، ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي، وعضو القائمة المشتركة عايدة توما، وعضو المجلس الثوري، أمين اتحاد لجان المرأة الاجتماعي خولة الأزرق.

وقال العاصي إن المرأة الفلسطينية هي شريكة أساسية مع الرجل في نضالنا ضد الانتداب البريطاني، والاحتلال الإسرائيلي لاحقا، وهي التي أنجبت الشهيد والأسير والثائر، وربتهم على النضال.

وأضاف أن دور المرأة الفلسطينية في النضال الوطني يبرز من خلال المراكز المتقدمة في الثورة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي عبر السنوات.

بدوره، قال دويكات إن المرأة الفلسطينية وقفت عبر التاريخ موحدة مع باقي أطياف الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، وإفشال كافة مشاريعه الاحتلالية.

وأكد أن تاريخ نضال المرأة الفلسطينية أكبر من عمر كيان الاحتلال، مضيفا أن تاريخ نضالها محط فخر واعتزاز.

وتابع: التاريخ الفلسطيني مليء بالنساء اللواتي قدن عمليات ضد الاحتلال كأمثال الشهيدة دلال المغربي، إضافة إلى نساء أنجبن القادة.

واستطرد قائلا: “لنا في الشهيدة شيرين أبو عاقلة مثال للمرأة الفلسطينية في نضالها ضد الاحتلال، فهي التي كانت على مدار ربع قرن من الزمن تنقل جرائم الاحتلال للعالم”، مؤكدا أن كرامة الشعب الفلسطيني من كرامة المرأة فيه.

بدورها، قالت الأزرق أنه كان للمرأة الفلسطينية دور بارز في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال والانتداب، من خلال العمل العسكري المسلح، وتزويد الثوار بالذخيرة والطعام وكل ما يحتاجونه.

وأضافت أن بداية العمل النسوي في فلسطين بدأ مع بداية الانتداب البريطاني على فلسطين من خلال تأسيس اتحاد نساء فلسطين عام 1921.

وأشارت إلى أن النساء الفلسطينيات شاركن في كافة الثورات ضد الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن المرأة الفلسطينية تمتلك المعرفة والعلم لبناء الدولة.

وفي السياق ذاته، أكدت توما أن المرأة الفلسطينية كان وما زال لها دور كبير في حماية الرواية الفلسطينية من التحريف، وهي ذات دور فعال في نقل الرواية الصحيحة إلى الأجيال المتعاقبة.

وقالت إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والذي يعتبر استهدافا للمرأة الفلسطينية، قد فضح جرائمه بحق المرأة الفلسطينية خاصة والشعب الفلسطيني عامة.